الأربعاء، 3 سبتمبر، 2014

توتر شديد في مطار مورثيا بين عائلات الاطفال الصحراويين و التمثيلية الصحراوية


توتر شديد في مطار مورثيا بين عائلات الاطفال الصحراويين و التمثيلية الصحراوية

شهد مطار سان خابيير في مقاطعة مورثيا يوم امس الثلاثاء, اجواء من التوتر عندما رفض بعص العائلات الاسبانية  المضيفة لرسل السلام ان يبقى 5 اطفال من المستفيدين من برنامج "عطل في سلام "عن الطائرة.

اربع دوريات للحرس المدني  تدخل في المشهد ليفصل بين العائلات و الممثل الصحراوي, و حسب العائلات, الممثل الصحراوي  رفض استقلال خمسة  قاصرين للرحلة المتوجهة الى المخيمات مدعيا ان هؤلاء الاطفال لا ينتمون لوفد مورثيا, ما ادى الى حالة من العصبية بين الاباء الحاضنين للاطفال.

خابيير اريولا اب لاحد الاطفال الصحراويين و عضو في جمعية  "عطل في سلام" , يشرح ان المنظمة تكفلت بخمسة قاصرين كان من المفروض ان يكون محتضنين من قبل عائلات من الاندلس, "بعدما لم يتم العثور على عائلات لهم في الاندلس, قررنا ان نعتني نحن بهم, والان الممثل الصحراوي  يرفض تسفيرهم", يوضح السيد خابيير و يضيف ان  الرحلة المتجهة الى تيندوف, كان من المفروض ان تقلع على الساعة 19:30, و لكن تاخرت بساعة و نصف, و اخيرا على الساعة 21:30 اقلعة و على متنها كل الاطفال .

اريولا يعلق ان "الممثل لم يرد تسفير الاطفال لانه لم يتبغى مكان لهم على متن الطائرة, لانه احتار ان يستفيد ست اصدقاء له من الرحلة, و لكن نحن لن نتحرك حتى تقلع الطائرة وعلى متنها كل الاطفال".

الممثل يجاوب:
من جهته, الممثل الصحراوي, محمد لبات, في اتصال هاتفي مع موقع صوت كفاح الشعب الصحراوي نفى مزاعم العائلات المستقبلة للاطفال الخمسة, " انا لن اترك اي طفل  يتخلف عن الطائرة, الذي جرى  هو ان خمسة اطفال اتو مع الوفد التابع لمقاطعة الاندلس, و لم ياتو مع وفدنا في مورثيا و انا لم اكن على علم بالموضوع حتى لحظة وصولنا للمطار, انهم سيضافون معنا", يوضح.
قائلا  "الاحتجاج في المجتمعات الغربية هي شكل من الثقافات السائدة و لكن يجب ان تكون بطريقة حضارية, بدون السب و الشتم و التهديد,الاحتجاج  لا يثبت ان عندك حق فيما تعتزم, فمثلاً هنا في الغرب يوجد من يحتج و يتظاهر ضد البرلمانات المنتخبة ديموقراطيا".
محمد لبات اصر على ان اولويات التمثيلية الصحراوية  هي  ان كل الاطفال الصحراويين يصعدون على متن الطائرة, و لكن كان هناك مشكلة في الحمولة الزائدة.

"قوانين الدولة الجزائرية  ـ الدولة التى تنتمي لها الطائرة ـ تفرض ان كل 25 طفل يجب ان يكون لهم مرافق, و هؤلاء هم البالقين المستفيدين من الرحلة, ولكنهم ليس اصدقاء لي, انا فقط اعرف واحد او اثنان", يقول الممثل الصحراوي, نفياُ للمزاعم السابقة.

محمد لبات "ياسفني ان القائمين على  منظمة 'عطل في سلام' فقط  يريدون ان يشاركوا  في  احتضان الاطفال و لا يشاركوا في حملات للتمثيلية, مثل قافلة المساعدات الانسانية, و الايام التحسيسية بالقضية.......".

معلقاُ, و لكن عندنا في الساحة الصحراوية  كتاب, من من يكتب لمغالطة الراي العام الوطني و يبتعد عن المهنية  لغاية في نفس يعقوب.

موضحا اولويات التمثيلية, " التي تتمثل في اكمال البرنامج السنوي , الذي تعمل عليه كل التمثيليات الصحراوية في اسبانيا, و من بين هذه الاولويات, الايام التحسيسية بالقصية في كل من جامعة مورثيا  و  جامعة قرطاجنة في شهر اكتوبر و شهر ماي من كل سنة, و التي لم تشهد اي مشاركة من منظمة "عطل في سلام", المشاركة في زيارات للمناطق المحتلة, دعم انتفاضة الاستقلال, و القافلة الانسانية التي  ثبتت التمثيلية القيام بها سنوياُ, و هو الشيء الذي لم تشارك فيه المنظمة السالفة الذكر", و يواصل محمد لبات, انه لكي  يتحقق كل هذا الجهد يجب المشاركة من قبل,الحركة التضامنية في المقاطعة, المؤسسات الحكومية و التمثيلية, و يجب ان يكون هناك تكامل في الادوار و التعاون, و اي تعامل خارج هذا السياق, هذا يعني تجاوز للصحراويين".
مكملناُ, "و لكن هذه  النتائج  التي استطعنا القيام بها, هي نتاج لثقة راسخة بيننا و بين الحكومة الجهوية, الاحزاب والنقابات, مثل توقيع اتفاقية بين جامعة مورثيا و جامعة التفاريتي, و اسبوعان تحسيسيان سنوياً" .