الجمعة، 27 يونيو، 2014

موريتانيا تطرد وفد إسرئيل من القمة 23 لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي



 أفادت مصادر صحفية فى"مالابو" عاصمة غينيا الاستوائية اليوم الخميس أن الوفد الموريتاني إلى قمة الاتحاد الافريقي الذى يرأسه الرئيس محمد ولد عبد العزيز قاد تحركا عربيا لمنع أي شكل من أشكال الحضور الاسرائيلي لجلسات الاتحاد الافريقي المنعقدة فى مالابو.

وحسب تلك المصادر غادر اليوم بالفعل وفد إسرائيلى، قاعة انعقاد القمة الأفريقية، دقائق قليلة قبل انطلاقها عند التاسعة صباحا بتوقيت اكرينتش.
وأفادت وكالات الأنباء الدولية أن الوفد الإسرائيلى المكون من 14 فرداً شوهد هذا الصباح وهو يغادر قاعة قصر المؤتمرات، بعد احتجاج قدمته وفود عربية فى مقدمتها وفد موريتانيا .
ورفضت موريتانيا ودول عربية أخرى حضرت القمة مشاركة إسرائيل كمراقب فى القمة"، معتبرة ذلك الحضور ب أنه "غير شرعى" و"غير مقبول".
يذكر أن وفدا إسرائيليا كبيرا ضم ليبرمان، قام فى وقت سابق من الشهر الجارى، بجولة أفريقية شملت، كوت ديفوار، ورواندا، وغانا، وكينيا، حيث رأى مراقبون أن إسرائيل سعت من خلال هذه الجولة إلى تعزيز التعاون السياسى من خلال رغبتها فى الحصول على عضوية مراقب بالاتحاد الأفريقى .
وسبق لموريتانيا ان أغلقت فى السادس مارس 2009 السفارة الاسرائيلية في انواكشوط بعد ان علّقت علاقات علاقاتها الدبلوماسية معها فى شهر يناير من نفس العام بعد الحرب على غزة.
وقالت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان: "إثر قرار الحكومة الموريتانية في 16 يناير تعليق علاقاتها مع اسرائيل وبطلب من موريتانيا، أغلقت اسرائيل أمس سفارتها في نواكشوط".


المصدر: لاماب