الاثنين، 6 مايو 2013

تقرير من الكوديسا عن احداث السبت العظيم


عدد المصابين يصل إلى أكثر من 190 مصابا من المتظاهرين الصحراويين و عشرات المنازل تتعرض للمداهمة من طرف السلطات المغربية 

الطفل الصحراوي القاصر الصحراوي " إبراهيم و لد العروصي "
لازالت الدولة المغربية مستمرة في ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان بمدن الصحراء الغربية، التي تعيش على إيقاع المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و المنددة بعدم إدراج مجلس الآمن الدولي لتوصية متعلقة بتوسيع صلاحيات بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية ( MINURSO ) لتشمل مراقبة و التقرير عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، و التي ( المظاهرات السلمية ) تواجه باستعمال القوة المفرطة من طرف عناصر الشرطة بزي رسمي و مدني و القوات المساعدة، بإشراف مباشر من باشاوات المدن و والي الأمن بمدينة العيون ونائبه و مجموعة من عمداء الشرطة و ضباط ينتمون لمختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.
و استعملت عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة العصي و الحجارة و السيارات و السكاكين و السيوف من أجل تفريق المتظاهرين و ترهيبهم و منعهم من حقهم في التعبير و التظاهر السلمي، حيث كان المتظاهرون الصحراويون منذ انطلاق الاحتجاجات السلمية بتاريخ 26 أبريل / نيسان 2013 يرفعون أعلام الدولة الصحراوية و يرددون شعارات سياسية و حقوقية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية قبل أن تتوسع الاحتجاجات بمختلف الأحياء و قبل أن تمتد لتصل مدن بوجد ور و السمارة و الداخلة / الصحراء الغربية أيام 27 و 28 و 29 و 30 أبريل / نيسان 2013 .
و بالرغم من أن الحصار العسكري و البوليسي و الإعلامي يظل مضروبا على مدن الصحراء الغربية ، فإن الدولة المغربية و منذ خروج المتظاهرين الصحراويين للشوارع و احتجاجهم سلميا، قامت بإغراق الإقليم بالمئات من عناصر الشرطة و القوات المساعدة و بمختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.
و لم تكتف السلطات المغربية بقمع المتظاهرين الصحراويين بمدينة العيون / الصحراء الغربية، بل عملت على شن حملة إعلامية مغرضة ضد المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمنتو حيدار " رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، حيث ظلت عناصر الاستخبارات المغربية بزي رسمي و مدني تقوم بمراقبتها و التضييق على حريتها في التنقل، من خلال ملاحقتها و ملاحقة سيارتها بواسطة سيارات الشرطة و الدراجات النارية، حيث يقوم عناصر الشرطة بالتقاط الصور لها و لسيارتها أينما حلت و ارتحلت.
و إلى جانب ذلك لجأت الدولة المغربية إلى فبركة مجموعة من الصور و نشرها عبر وسائل إعلامها الرسمي بهدف تشويه الطابع السلمي للمظاهرات بمدن الصحراء الغربية ، كما قامت روجت بشكل مفضوح لصور مفبركة وقدمت أرقاما لعدد عناصر القوات العمومية ادعت أنهم ضحايا لعنف المتظاهرين من أجل التغطية على حجم و فظاعة الانتهاكات المرتكبة ضد المحتجين الصحراويين و ممتلكاته.
و في محاولة من السلطات المغربية منع المتظاهرين الصحراويين من التظاهر السلمي، قامت بمحاصرة شارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية بعشرات السيارات تابعة للشرطة المغربية و القوات المساعدة ، في حين تكلفت دوريات تابعة للشرطة بزي مدني بمراقبة الأحياء و الأزقة قصد تفريق المواطنين و التبليغ عنهم قبل التحاقهم بالأمكنة المحددة للوقفات، و هي عمليات تكلفت بها فرق معروفة بفرق " الموت " بإشراف من ضابط الشرطة " محمد الحسوني " ، و هذه الفرق تتكلف بشكل دائم بعمليات اختطاف المواطنين الصحراويين المعروفين بطالبتهم بتقرير مصير الشعب الصحراوي و تعذيبهم داخل سيارات الشرطة قبل رميهم بمناطق نائية خارج المجال الحضري.
و أدى إغلاق و تسييج مناطق مهمة من شارع السمارة بواسطة أسلاك حديدية و تواجد حفر تفصل بين الطريق الرئيسية بهذا الشارع إلى محاصرة المحتجين في أمكنة ضيقة بشكل سهل على عناصر الشرطة و القوات المساعدة طريقة الاعتداء عليهم و إرغامهم بالقوة على الانسحاب مع تعرض أغلبهم للاعتداء الجسدي و اللفظي.
و امتد هذا الإغلاق بواسطة حواجز حديدية ليشمل شارع مكة بالعيون / الصحراء الغربية، و تحديدا أمام مقر مندوبية وزارة الشغل بعد قمع الاعتصام الذي قاده المعطلون الصحراويون بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 ، تزامنا مع تخليد الطبقة العاملة لليوم العالمي للعمال، و يأتي هذا الحصار الذي تسبب في حرية تنقل المارة بالشارع المذكور نتيجة تخوف السلطات المغربية من عودة المعطلين لمكان اعتصامهم للمطالبة بحقهم في الشعل و التوظيف المباشر.
و استعملت عناصر الشرطة و القوات المساعدة الحجارة كوسيلة لقمع المتظاهرين، حيث شوهدت مجموعة سياراتها تتوجه إلى مناطق محددة خالية و غير معبدة لجمع الحجارة بهدف استعملها ضد المتظاهرين و المنازل و السيارات المدنية، التي انخرط بعضها هي الأخرى في المظاهرات السلمية بعد أن قام أصحابها بتنظيم مسيرة جابت بعض شوارع المدينة ، مستعملين المنبهات الصوتية و الأضواء و حاملين داخل سياراتهم مواطنين صحراويين يرددون شعارات سياسية و يحملون أعلام جبهة البوليساريو. https://www.youtube.com/watch?v=EaTGxAEiyms .
و في تطور خطير ، أقدمت عناصر من الشرطة المغربية و القوات المساعدة على تكسير العدادات الكهربائية لمجموعة من منازل المواطنين الصحراويين بهدف قطع التيار الكهربائي عنها.
و كان المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، قد تطرق في تقريرين أوليين عن المظاهرات السلمية التي عرفتها مدن الصحراء الغربية منذ 25 إلى 26 أبريل / نيسان 2013، للوائح أولية ضمت 70 ضحية صحراوية تعرضت للاعتداءات الجسدية و اللفظية، و نقلت منها عدة حالات إلى المستشفيات المغربية، التي تعرضت هي الأخرى للحصار البوليسي.
و صلة بهذا الموضوع توصل، المكتب التنفيذي بلوائح جدد لمجموعة من الضحايا الصحراويين ، الذين طالتهم اعتداءات جسدية بسبب مشاركتهم في المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و المنددة بعدم اعتماد المجلس الأمن الدولي لآلية دولية مستقلة لمراقبة و التقرير عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
و تتكون اللائحة الأولية من مجموعة من المصابين الصحراويين في الفترة الممتدة من 27 أبريل / نيسان إلى 01 ماي / أيار 2013 بجروح مختلفة من المواطنين الصحراويين التالية أسماؤهم:
01 ـ الضحايا الصحراويين بالعيون / الصحراء الغربية:
ـ غلات أحمد بيبا ، تعرضت للتعنيف و الضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بالشارع العام بمدينة العيون / الصحراء الغربية، حيث أفاد زوجها عن تعرضها للإجهاض في اليوم الموالي و هي في شهرها الثامن متأثرة بهذا الاعتداء.
ـ الطفل الصحراوي " الوالي لحماد " ( 12 سنة )، الذي تعرض للاعتداء بواسطة حجارة بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة بزي رسمي، و هو ما أدى إلى إصابته على مستوى الرأس و اليد اليمنى.
ـ الطفل الصحراوي " إبراهيم العروصي " من مواليد سنة 1997 ، تعرض للاعتداء البشع بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية ، و أصيب بجرح بليغ على مستوى عينه اليمنى، و هو ما أدى إلى نقله إلى مستشفى حسن بن المهدي.
ـ محمد المحمدي سيدي علي ، تعرض للضرب و اللكم بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله ، و هو مصاب على مستوى العين اليسرى.
ـ محمد النومرية، تعرض لاعتداء جسدي بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة ، و هو ما تسبب في إصابته على مستوى الرأس.
ـ بيهات مولاي البالغ من العمر 22 سنة ، تعرض للضرب واسطة قنينة زجاجية بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عنصر من عناصر الشرطة المغربية بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الوجه.
ـ أمينة حسيني، تعرضت للضرب و التعنيف بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية على يد عناصر الشرطة.
ـ مريم محمد اليوسفي ، طالتها اعتداءات بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ مريم بوحلا ، تعرضت للضرب و التعنيف بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة.
ـ أم لخوت التركي، تعرضت للاعتداء الجسدي و اللفظي بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ المعلومة ميلد المزدادة سنة 1980 ، طالتها اعتداءات بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و هو ما أدى إلى إصابتها على مستوى الرجل اليسرى و البطن.
ـ غلانة السعدي من مواليد 1970 أم لطفل، تعرضت بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 للاعتداء الجسدي و اللفظي من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية،حيث أصيبت بجروح على مستوى الرجل اليسرى و الفخذ الأيسر و اليد اليسرى، و هو ما أدى بها إلى الذهاب إلى المستشفى.
ـ منتو الساعدي من مواليد سنة 1965 أم لطفل تعرضت للضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 و للاعتداء من طرف عناصر من القوات المساعدة بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية ، و أصيبت على مستوى البطن و الركبة اليسرى، و هو ما أدى إلى نقلها إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ يوسف الشرقاوي ( حاصل على الماستر )، الذي تعرض بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية ـ و قد أصيب في اليد اليسرى و الجبهة.
ـ محمد لمين الشرغي، تعرض للاعتداء بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة المغربية، و أصيب بآلام في أنحاء متعددة من جسمه.
ـ أحمدناه عياش من مواليد سنة 1973 ، تعرض للاعتداء الجسدي و اللفظي مرتين متتاليتين بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة بزي مدني و رسمي ، مصاب على مستوى الرقبة و الساق الأيسر و البطن.
ـ عدنان تزكي المزاد سنة 1993 ، الذي تعرض للضرب المبرح و للاختطاف بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من شارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، و نقل على متن سيارة تابعة للشرطة المغربية إلى مكان خال و مظلم ، حيث تعرض للتعنيف و الجرح بآلة حادة على مستوى يده اليمنى و أنحاء أخرى متفرقة من جسمه قبل أن يتدخل مجموعة من المواطنين الصحراويين لإنقاذه و نقله إلى مستشفى حسن بن المهدي بالمدينة المذكورة، حيث خضع للعلاج.
ـ عبدو الشتوكي من مواليد سنة 1990 ، تعرض للضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بشارع القدس بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة المغربية بزي رسمي و مدني ، و هو ما أدى إلى إصابته على مستوى الرقبة.
ـ خالد بابيت من مواليد 01 نوفمبر / تشرين ثاني 1994 ، تعرض للضرب المبرح و التعنيف بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بالزي الرسمي بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية ، حيث أصيب بكسور على مستوى اليد اليسرى التي خضعت للجبيرة بمستشفى حسن بن المهدي.
ـ دادي شكراد من مواليد سنة 1971 ، تعرض للاعتداء بالعصي و الهراوات بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 بزنقة الشاوية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدن، و هو ما أدى إلى إصابته بكدمات و خدوش على مستوى الظهر و الرجلين.
ـ الحاج اركيبانو ، تعرض للضرب و الصفع على الوجه بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيب بجروح على مستوى الوجه.
ـ حسنة علوات المزداد 1978 ، الذي طاله الاعتداء و تم تمزيق جميع ثيابه و تهشيم هاتفه النقال بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ المستحية حيمودة، تعرضت للضرب بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيبت بعدة جروح.
ـ حمزة اكريطة، تعرض لاعتداء جسدي بتاريخ 27 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة بالقرب من حي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية ، و يعاني من عدة إصابات في أنحاء متعددة من جسده.
ـ المهدي بلوزة المزداد سنة 1997 ، تعرض للضرب و التعنيف بتاريخ 28 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة بزنقة الشاوية بالعيون / الصحراء الغربية، و قد أصيب على مستوى الركبة اليسرى.
ـ علوات مروزق المزداد سنة 1976 ، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 28 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الفوات المساعدة بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الرقبة.
ـ محمد السعيدي المزداد سنة 1977، تعرض للضرب و الاعتداء لجسدي بتاريخ 28 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة و القوات المساعدة بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الرقبة.
ـ فاتو إبرهيم ، تعرضت للاعتداء و التعنيف 28 أبريل / نيسان 2013 بحي معطى الله ، و تحديدا بشارع المامون من قبل عناصر الشرطة و القوات المساعدة، و هو ما أدى إلى إصابتها بجروح و كدمات.
ـ المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " سيدي محمد ددش " رئيس اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير المصير ، تعرض للاعتداء بتاريخ 30 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ، و أصيب على مستوى الركبة اليمنى، نقل على إثرها إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ مونة حيوه المزدادة سنة 1988 بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بزنقة الشاوية بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي رسمي، و أصيبت الظهر.
ـ جمور محمد من مواليد سنة 1986 ، عضو المكتب المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالعيون ، تعرض للاعتداء بتاريخ 30 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني ، و أصيب على مستوى الرأس و اليدين.
ـ سلم أبرا المزداد سنة 1968 ، تعرضت للضرب و الرشق بالحجارة بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و عناصر من القوات المساعدة، و أصيبت على مستوى الركبة و الوجه و الرأس.
ـ عبد الله بوهيدة، تعرض للضرب و الاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، مصاب على مستوى الركبة.
ـ حمزة هدي المزداد سنة 1990، تعرض بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، وأصيب على مستوى الظهر.
ـ بابيت عثمان المزداد سنة 1991 ، تعرض للاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بحي معطى الله بالقرب من السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى الذراع و اليد.
ـ أحمدو الطنجي المزداد سنة 1989 تعرض للضرب و الاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع القدس بالعيون / الصحراء الغربية بزي رسمي من طرف عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى الظهر و الرجل اليمنى و اليد.
ـ محمد بوجلال، مزداد سنة 1977 ، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، أصيب على مستوى الذراع الأيمن.
ـ النبط البشراوي البالغ من العمر 38 سنة ، و الذي تعرض للاعتداء بتاريخ 29أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي رسمي و مدني تحت إشراف عميد الشرطة المغربية " نبيل لعوينة " ، أصيب على الرجل اليمنى و الرأس و الظهر.
ـ اباي القاسمي البالغ من العمر 29 سنة و هو عضو المرصد الصحراوي للمرأة و الطفل، تعرض للاعتداء و الرشق بالحجارة بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من فرن مانولو بشارع المامون بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، أصيب على مستوى الفم و الأنف.
ـ خواجا يوسف البالغ من العمر 30 سنة ( الكاتب العام للمرصد الصحراوي للمرأة و الطفل ) ، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من طرف عناصر الشرطة المغربية، الذين قاموا بتكسير زجاج سيارته من نوع رونو 19.
ـ سالم أطويف ( 25 سنة ) عضو فرع مكتب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، تعرض للضرب بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بالقرب من فرن مانولو بشارع معطى الله من قبل عناصر الشرطة المغربية بزي مدني، و قد أدى هذا الاعتداء إلى إصابته بإغماء شديد نقل على إثره إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية، حيث ظل لمدة ساعتين على الأقل يخضع للعلاج بقسم المستعجلات.
ـ محمد بابيت البالغ من 19 سنة ، تعرض للاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية من قبل عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى الأرجل.
ـ الزينة الشتوكي ، تعرضت للاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيبت بكدمات.
ـ فاطمة العابدي، طالتها اعتداءات سافرة بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و تشتكي من آلام على مستوى الكتفين.
ـ أحمد الموساوي، تعرض للضرب بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ علالي بوتنكيزة ( رجل مسن ) ، تعرض للضرب و للمنع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ محمد بركان ( معتقل سياسي صحراوي سابق ) تعرض للضرب و الاعتداء بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية ، و أفاد أنه تمت مصادرة آلة تصوير كان يوثق بها المظاهرات السلمية.
ـ كلثوم التومي، تعرضت للضرب و الاعتداء الجسدي و منعت بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية .
ـ سرير عبد المطلب، تعرض للاعتداء الجسدي و منع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية، و أصيب في أنحاء مختلفة من جسده.
ـ عبد العزيز أبياي ، تعرض للاعتداء و منع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية من المشاركة في مظاهرة سلمية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء لغربية، و أصيب على مستوى الظهر و الرجلين.
ـ بشري بن الطالب ( معتقل سياسي صحراوي سابق ) رئيس الجمعية الصحراوية لحماية الموروث الثقافي الصحراوي، تعرض للاعتداء و المنع بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من المشاركة في مظاهرة سلمية من طرف عناصر الشرطة المغربية، و أصيب على مستوى يده اليسرى، تم نقله إلى المستشفى.
ـ خدجتو بلا ، تعرضت للاعتداء و المنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ السباعي محمد مولود، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ الموكف محمد سالم سيد الشيخ، تعرضت للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ العسرية رقية عبد الودود، تعرضت للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ حمودي العماري، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ المحفوظ بوتنكيزة، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية.
ـ أحمد العسري ، تعرض للاعتداء و للمنع من المشاركة في مظاهرة سلمية بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 من طرف عناصر الشرطة المغربية بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية، و تم تكسير سيارته.
ـ التلميذ الصحراوي القاصر " امساعد عدنان " المزداد بتاريخ 24 آب / أغسطس 1997 بالعيون / الصحراء الغربية، يدرس بالسنة الثالثة إعدادي بمدرسة الطموح الخاصة، تعرض لاعتداء في حدود الساعة السابعة ( 19h00mn ) بتاريخ 30 أبريل نيسان 2013 بالقرب من المركزي الجهوي المهني للتربية و التكوين بالمدينة المذكورة من طرف عناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي ، الذين قاموا بضربه على مستوى جهازه التناسلي و مختلف أنحاء جسمه ، و هو ما تسبب له في إغماء شديد و آلام حادة على مستوى أسنانه و بخدوش و كدمات و تورمات على مستوى الرقبة و الرجل اليسرى و اليد اليمنى.
و بعد أن استاء وضعه الصحي و النفسي قامت عائلته بنقله بتاريخ 02 ماي / أيار 2013 إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية ، حيث خضع لفحوص طبية و سلمت له شهادة طبية مدة العجز فيها 30 يوما، و لا زال يعاني من مضاعفات الاعتداء الجسدي الذي تعرض له بشكل أدى إلى إصابته بالصرع و فقدان الذاكرة ، كما أدى إلى عدم التحاقه بقسمه و الاستمرار في دراسته.
ـ الطفل الصحراوي " عبد الفتاح أمبارك باني " المزداد سنة 2002 ، الذي تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من قبل عناصر الشرطة المغربية بزنقة الراشيدية بالعيون / الصحراء الغربية، و هو ما أدى إلى إصابته على مستوى الرأس.
ـ خونا لمباركي من مواليد سنة 1990، تعرض للاعتداء الجسدي بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني بشارع السمارة بالعيون / الصحراء الغربية ، مصاب على مستوى الرجل اليمنى و العين.
ـ بشار البيهي ، من مواليد سنة 1992 تعرض للضرب و التعنيف بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بزي مدني بشارع السمارة / الصحراء الغربية ، مصاب على مستوى الرجل اليمنى.
ـ سيدي محمد بابيت ، المزداد سنة 1977 تعرض للاعتداء بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة / الصحراء الغربية، أصيب على مستوى الرأس و اليد اليسرى و الأرجل و سبق له أن تعرض لاعتداء مماثل بتاريخ 26 أبريل / نيسان 2013 .
ـ البشير بابيت، من مواليد سنة 1977 ، تعرض للضرب و التعنيف بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الركبتين.
ـ امحمد بوشلكة، من مواليد سنة 1980 تعرض للاعتداء بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع مكة / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى اليد اليسرى.
ـ غالي لغريد من مواليد سنة 1975 تعرض للضرب و التعنيف بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع مكة / الصحراء الغربية، مصاب على مستوى الرجل و صودرت منه آلة تصوير.
ـ أحمدو السباعي، تعرض للضرب و التعنيف بتاريخ 01 ماي / أيار 2013 من طرف عناصر الشرطة بزي مدني من قبل عناصر الشرطة المغربية بشارع السمارة / الصحراء الغربية..
02 ـ الضحايا الصحراويين بمدينة السمارة / الصحراء الغربية:
الضحية الصحراوي " محمد سالم حمون "
تواصلت المظاهرات السلمية بمجموعة من الأحياء بمدينة السمارة / الصحراء الغربية ، و التي تعرضت هي الأخرى لقمع شديد من طرف عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة ، و هو ما أسفر عن العديد من الضحايا، الذين أصيبوا بجروح متفاوتة الخطورة، و يتعلق الأمر بكل من: " سعيد ازريبيع " و " امينة بابا جامع " و " سعيد الحناني " و " البشير لنصار " و " محمد سالم حمون " و " الحسينة إبراهيم " و " السالمة بوغاليم " و " خطري هماد " و " المخطار الطنجي " و " لنصار خديجة " و " البشير محمد بوخريص " و " لخليفة محمد فضلي " و " الهادي جمال " و " حمزة الكوري " و " زايدنا محمد مولود " دماحة محمد فضلي " و " حسنة بليزيد " و " محمد بنو " و " فاطمة الفارس " و " النجاة الكوري " و " أيوب عمير " و " ليلى المصطفى " و " سلم غميض " و " توفة يوسف " و " عواطف أشهد " و " انتصار السلوكي " و " السويلمة ابا لمين " و " الولي الشرقاوي " و " سيدي بابيت " و " الديه ولدة البخاري " و " فاطمة الجماني " و " بشرايا ولدة البخاري " و " بوعمود سعيد " و " المحجوب الخناثي " و " حمزة الراضي " و " نور الدين لميسي " و " حمزة الراضي " و " حياة حمو " و " صلاح سبيطي " و " منينة الحسين " و " رغية لبصير " و " صلاح لبصير" و " نظيرة ميلد " و " الراكب احميم " و " المحجوب الموذن " و " كبل الزفري " و " صلاح حماد " و " حسنا بركات " و " خديجة الركراكي " و " بوجمعة الادريسي " و " ام السعد كروم " و " البشير كروم " و " الحافظ الناصري و " و " محمد فاضل الصالحي " و " البشير محمد حمى " و " ابا شيخ اباحيج " و " فاطمة هماد " و " عليين بوبكر " و " البورحيمي خولة " و " تفرح الساعدي " و " بوبكر الادريسي ".
03 ـ الضحايا الصحراويين بمدينة بوجدور / الصحراء الغربية:



المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " سلطانة خيا "
قمعت السلطات المغربية العشرات من المتظاهرين الصحراويين تظاهروا سلميا بأحياء و شوارع مدينة بوجدور / الصحراء الغربية، و هو ما أدى إلى إصابة العديد من المحتجين بعد الاعتداء عليهم بالقوة بواسطة الحجارة و العصي و الهراوات ، و شوهدت عناصر من الشرطة المغربية يعتدون على المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " خيا سلطانة " رئيسة الرابطة الصحراوية لحقوق الإنسان ببوجدور / الصحراء الغربية و على عائلتها بسبب مشاركتها في مظاهرة سلمية بالقرب من منزل عائلتها ، الذي تعرض للهجوم ليلا بواسطة الحجارة:
- http://www.youtube.com/watch?v=tdPoSGGY8-M
- http://www.youtube.com/watch?v=_f3LycWP208
- http://www.youtube.com/watch?v=IgqaRQNPA5Q&feature=endscreen&NR=1
و إلى جانب هذا الهجوم الذي تعرضت له المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " سلطانة خيا "، أقدمت عناصر الشرطة المغربية على تعنيف و ضرب متظاهرين صحراويين احتجوا سلميا رافعين أعلام جبهة البوليساريو و مرددين شعارات مطالبة بتقرير المصير و الاستقلال ، و هذه لائحة أولية بأسماء الضحايا الصحراويين: " محمد سالم حالي " و " كمال الزبير " و " بوبكر الصديق " و " زركوها ديلة " و " عائشة ببيت " و " جهاد الزروالي " و " السالك خيا " و " دحان خيا " و " يحفظ خيا " و " الفايدة خيا " و " بليها خيا " و " هدى بكنا " و " محمد سالم بادة " و " أحمد بوخريص " و " أحمد مشنان " و " النعمة الوالي ببيت " و " دماحة زازا " و " افية السوداني " و " الغالية اعلموسى " و " ابراهيم الخليل سعيد " و " امباركة الحافظي " و " ابراهيم بادة " و " سيددي أحمد بابيت " و " الشيباني لقشة " و " أشرف العسري " و " ميمونة كماش " و " فراجي خيا ".
04 ـ الضحايا الصحراويين بمدينة الداخلة / الصحراء العربية:
خرج مجموعة من المتظاهرين الصحراويين بتاريخ 29 أبريل / نيسان 2013 بأحياء الأمل 01 و 02 و اكسيكيسات بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية و تظاهروا سلميا و هم يحملون أعلام جبهة البوليساريو و يرددون شعارات سياسية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين ، و هو ما أدى بعناصر الشرطة إلى التدخل بعنف بهدف تفريق المتظاهرين ، حيث أصيب كل من " الكوري أحمد اكريميش " و " الخطاط عمار أوبلا " و " محمد لكحــــــل " و " حفظ الله ماء العينين ".
و في سياق متصل و مرتبط بكل هذه التطورات و المظاهرات السلمية، تعرضت مجموعة من منازل الصحراويين للمداهمة من قبل عناصر الشرطة المغربية و القوات المساعدة و للرشق بالحجارة ، كما اتهم مواطنون صحراويون تم مداهمة منازلهم السلطات المغربية بسرقة و العبث بمحتويات المنزل ، كحالة المواطن الصحراوي " سيدي محمد العلوي " الذي صرح بأن منزله الكائن بشارع القدس بحي معطى الله بالعيون / الصحراء الغربية تعرض للهجوم من طرف عناصر الشرطة المغربية ، الذين عبثوا بمحتويات المنزل و سرقوا منه 20000 درهم مغربية ( انظر إلى شهادته بالرابط التالي: http://sahara24.net/news2789.html.
و توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA، بلائحة أولية تضم مجموعة من المنازل التي تمت مداهمتها و العبث بمحتوياتها:
01 ـ المنازل التي تمت مداهمتها في مدينة العيون / الغربية :
ـ أهل دحا دنصر.
ـ أهل سيدي عبد الرحمان الفقارى.
ـ اهل البارودي
ـ أهل زينب الكنتي
ـ اهل بشري
ـ أهل مينة منت بلاو
ـ أهل الدخيل محمد
ـ اهل بودا
ـ أهل لعروي ولد فضيلي ولد السيد
ـ أهل سك ماء العيينين
ـ \أهل زييني سيدأحمد
ـ أهل محمد عالي الادريسي
ـ أهل ابك سيداتي
02 ـ المنازل التي تعرضت للمداهمة بمدينة السمارة / الصحراء الغربية:
ـ الحسان ولد مومو
ـ بشرايا الباردي
ــ إبراهيم ولد دافة
ـ الناشط الحقوقي السالك البطل
ـ لعبادة ولد أماه
ـ لمن ولد بلال
ـ مولاي ولد هني
ـ أهل كروم
ـ أهل حرطن
ـ أهل محمد ولد عمار
ـ لمهابة بيبات
ـ أهل علي حميم
03 ـ المنازل التي تعرضت للمداهمة بمدينة بوجدور / الصحراء الغربية:
ـ عائلة أهل ودي
ـ عائلة أهل مشنان
ـ عائلة أهل ببيت
ـ متجر أهل ألمين
ـ منزل أهل النويجم
و قد بلغ عدد الضحايا الصحراويين في الفترة الممتدة ما بين 25 أبريل / نيسان و 01 ماي / أيار 2013 ، حوالي 190 مصابا بجروح متفاوتة الخطورة ، و الذين توصل المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA بأسمائهم و عاين البعض منها.
ملحوظة:
هذه بعض الروابط بالشبكة العنكبوتية تثبت المظاهرات السلمية التي قام بها المتظاهرون الصحراويين بمختلف مدن الصحراء لغربية ، و تظهر كذلك القمع الذي طالها من قبل السلطات المغربية في الفترة الممتدة من 25 أبريل / نيسن إلى 01 ماي / أيار 2013 :



-http://www.youtube.com/watch?v=X62bepzNsIA
- http://www.youtube.com/watch?v=-g88LrZIBuk
- http://www.youtube.com/watch?v=zB0yX-9MPI4
- http://www.youtube.com/watch?v=9TJKBzfYxuQ
- http://www.youtube.com/watch?v=n7YeJkp1g5c
- http://www.youtube.com/watch?v=GUnEKG277LY
- http://www.youtube.com/watch?v=2VOcGzAlwW4
- http://www.youtube.com/watch?v=-YySxB5PRiA
- http://www.youtube.com/watch?v=Hfl5ab_a-ds
- http://www.youtube.com/watch?v=0taZUBbMhmg
- http://www.youtube.com/watch?v=WezTg1NKq6Q
- http://www.youtube.com/watch?v=Upqa8U1VQcY
- http://www.youtube.com/watch?v=KHnmlkE5p7k
- http://www.youtube.com/watch?v=5l8S7D9hB6E
- http://www.youtube.com/watch?v=Lu4Jr7sa1Mg
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
CODESA
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 05 ماي / أيار 2013


 -