الأربعاء، 5 ديسمبر 2012

البرلمان السويدي اول برلمان اوروبي يصادق على الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية

صادق البرلمان السويدي في جلسة خاصة عقدت يوم الاربعاء 5 ديسمبر 2012 على قرار الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية ، وهو اول برلمان اوروبي يصادق على مثل هذا القرار، ويأتي هذا في اطار دعم السويد بإتجاه قيام دولة صحراوية مستقلة لوضع حد للاحتلال المغربي.
وجاء قرار البرلمان بعد جلسة علنية عقدت بمقر البرلمان السويدي وخصصت للمصادقة عل قرار الاعتراف بعد ان تمت مناقشة القضية في جلسة الاسبوع الماضي وبعد مصادقة لجنة الشؤون الخارجية وبالاغلبية على قرار الاعتراف بالدولة الصحراوية .
وبذلك يكون البرلمان السويدي اول برلمان اوروبي يعترف رسميا بالدولة الصحراوية، وأكد مراقبون ان مصادقة البرلمان السويدي على الاعتراف بالدولة الصحراوية سيضع الدبلوماسية المغربية امام واقع جديد بعد ان كسر البرلمان السويدي حاجز الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية بالقارة الاوروبية وهو ماقد يدفع بدول اخرى خاصة بلدان الشمال الاوروربي الى اتخاذ قرار مماثل كما قد يزيد من الضغط على بعض الحكومات الاوروبية ومنها الحكومة الاسبانية للرفع من مستوى التمثيل الدبلوماسي لجبهة البوليساريو.
ومن جهته اعرب ممثل جبهة البوليساريو بالسويد السيد علين الكنتاوي عن تثمينه للقرار التاريخي للبرلمان السويدي وقال انه لاول مرة يتخذ موقف على مستوى البرلمانات الاوروبية، واليوم نرى وجه أخر لاوروبا وهي اوروبا المساندة للعدالة والشرعية الدولية. واعتبر ان هذا القرار هو صدمة للطرف المغربي الذي طالما اعتبر ان اوروبا هي قلعة محصنة امام مساندة حق الشعب الصحراوي.