السبت، 7 يوليو 2012

الكوليرا‭ ‬تجتاح‭ ‬أقاليم‭ ‬الازواد‭ ‬والجزائر‭ ‬تشدد‭ ‬رقابتها‭ ‬على‭ ‬الحدود‭



بثت حركة التوحيد والجهاد التي تسيطر على مدينة غاو المالية بيانا عبر الاذاعة المحلية الجمعة دعت فيه السكان الى عدم استعمال مياه النهر بعد انتشار وباء الكوليرا بالإقليم وبالمدينة التي تخضع في حد ذاتها لسيطرة تنظيم القاعدة في الساحل وأنصار الدين .

وقد اكدت مصادر اعلامية من الاقليم ان شخصين توفيا على الأقل حتى الآن في شمال مالي، إثر إصابتهما بمرض الكوليرا، فيما سجلت 28 إصابة بالوباء خلال يومين في منطقة "كاوه" الشمالية..

وقال إبراهيم مايجا، المسؤول الصحي في مستشفى غاو في تصريح لأحد المواقع المحلية إن حالات الكوليرا الأولى تم رصدها في وباريا (جنوب غرب غاو)، على ضفاف نهر النيجر وأضاف: "أحصينا 27 حالة كوليرا، الأربعاء، بينها حالتا وفاة، بينما رصدنا حالة إصابة واحدة الخميس"، لافتا إلى أن منظمات إنسانية تتولى مساعدة المرضى.

وبالمقابل شددت قوات الامن وحرس الحدود من اجراءات الامن بالشريط الحدودي بعد تفشي الوباء المعدي والخطير لتفادي انتقاله للأراضي الجزائرية لقرب المنطقة وكثرة التنقلات خاصة ان الكوليرا وباء فيروسي قد ينقل الشخص الفيروس وهو ليس يعاني من الحالة .

كما جندت قوات الجيش والجمارك في البوابة الحدودية مباشرة بعد انتشار معلومات عن تفشي الكوليرا كافة الفرق الطبية تحسبا لأي طارئ.
المصدر:الشروق الجزائرية