السبت، 24 مارس 2012

مكتب الامانة الوطنية يستمع إلى تقرير الوفد الصحراوي المفاوض عن أشغال الجولة التفاوضية التاسعة


الشهيد الحافظ (مخيمات اللاجئين الصحراويين)، 22 مارس 2012 (واص) - عقد مكتب الأمانة الوطنية للجبهة اجتماعاً اليوم الخميس، برئاسة الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، خصصه للاستماع إلى تقرير الوفد الصحراوي المفاوض عن أشغال الجولة التفاوضية التاسعة، المنعقدة يومي 12 و13 مارس الجاري في مانهاست، نيويو يورك، الولايات المتحدة الأمريكية، حسب بيان لمكتب الامانة الوطنية توصلت واص بنسخة منه.

و اشار بيان مكتب الامانة الوطنية أن الجولة التاسعة ركزت على قضايا أساسية في مقدمتها ميكانيزمات تقرير المصير والجسم الناخب وموضوعات الألغام والثروات الطبيعية وإجراءات زرع الثقة، إضافة إلى مقترحي الطرفين لحل النزاع.

كما أن هذه الجولة كانت فرصة للوفد الصحراوي للتأكيد على مواقف الطرف الصحراوي المتشبثة بضرورة التطبيق الكامل والصارم لمقتضيات الشرعية الدولية، وتحمل الأمم المتحدة لمسؤوليتها في منح الاستقلال للشعوب والبلدان المستعمرة، وفي مقدمتها الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا.

كانت هذه الجولة كذلك مناسبة للتنديد بالتعنت الصارخ والمستمر للطرف المغربي وتهربه من التزاماته الدولية، وفي مقدمتها استفتاء تقرير المصير، مع استمراره في انتهاك ميثاق وقرارات الأمم المتحدة وحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، حيث جدد الطرف الصحراوي مطالبه الأمم المتحدة بإيجاد آلية أممية تمكن بعثتها للاستفتاء في الصحراء الغربية من حماية حقوق الإنسان ومراقبتها والتقرير عنها.

كما اشار بيان مكتب الامانة الوطنية إلى أن الطرف الصحراوي شدد كذلك على أنه لا يمكن حل قضية الصحراء الغربية إلا بالاحترام الكامل لإرادة الشعب الصحراوي وحقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال، مطالباً بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير كل المفقودين.

و في الاخير، ذكر البيان بأن السفير كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، أعلن أنه سيقوم بزياره إلى المنطقة خلال شهر ماي المقبل، على أن يتم إجراء جولتين تفاوضيتين شهري يونيو ويوليو القامين، أحدهما في بلد أوروبي