الثلاثاء، 1 يوليو، 2014

داعش تعلن قيام دولة "الخلافة" والبغدادي "خليفة للمسلمين"


قال المتحدث باسم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أبو محمد العدناني في تسجيل لم يتسن التحقق من صحته، إن "الدولة الإسلامية (...) قررت إعلان قيام الخلافة الإسلامية". وأعاد التنظيم الذي يعرف باسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" تسمية نفسه باسم "الدولة الإسلامية".
وقال المتحدث باسم التنظيم، " (...) وعليه يلغى اسم العراق والشام من مسمى الدولة من التداولات والمعاملات الرسمية ويقتصر على اسم الدولة الإسلامية ابتداء من هذا البيان". وأعلن التنظيم أن زعيمه أبو بكر البغدادي هو "الخليفة الحاكم".
ويذكر أن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، هو مجموعة جهادية متطرفة تمكنت من تجنيد آلاف المقاتلين من العرب والأجانب، يسيطر على مناطق واسعة في شمال وشرق سوريا، وتمكن من توسيع انتشاره خلال الأسابيع القليلة الماضية إلى مناطق كبيرة في شمال وغرب العراق.
في نيسان/ابريل 2013، أعلن البغدادي اندماج الدولة الإسلامية في العراق وجبهة النصرة الجماعة الجهادية التي تتمتع بوجود في سوريا في تنظيم واحد يحمل اسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام".
لكن جبهة النصرة رفضت الانضمام إلى التنظيم الجديد وبدأت المجموعتان تتحركان كل على حدة قبل أن يتواجها في معارك اعتبارا من كانون الثاني/يناير 2014. واعترضت "الدولة الإسلامية في العراق والشام" علنا على سلطة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري ورفضت الاستجابة لدعوته التركيز على العراق وترك سوريا لجبهة النصرة.


أ ف ب، رويترز