السبت، 19 أبريل، 2014

بدأ منتدى الجالية الصحراوية بأوروبا بمدينة ثاراغوثا الإسبانية


في منتدى للجالية الصحراوية بأوروبا بمدينة ثاراغوثا الإسبانية دعا اليوم المشاركون المغتربون بمختلف بلدان القارة الأوروبية المجتمع الدولي لإتخاذ تدابيرعاجلة لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ، وضرورة تطبيق استفتاء عادل ونزيه يمكن الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير وفقا لمقتضيات الشرعية الدولية ، وحث المشاركون مجلس الأمن الدولي لإقرار توصيات ومطالبات الأمين العام للأمم المتحدة في تقرير الأخير المقدم للمجلس .
وأبدى المشاركون في الطبعة الثانية للمنتدى تضامنهم مع انتفاضة الإستقلال ونضالات جماهيرها ، مطالبين بالإفراج الفوري عن كل المعتقلين السياسيين الصحراويين .
وفي كلمته بالمناسبة أكد وزير الأرض والجاليات والريف الوطني السيد محمد الوالي اعكيك أن التطورات الميدانية التي عاشتها الأراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب حققت جملة مكاسب وانتصارات متتالية بفعل صمود الصحراويين وتكاتفتهم وحملة التضامن الدولية الكبيرة مع بطولاتهم ، مشيدا بدور الجالية في إيصال صوتهم الى مختلف بقاع العالم ، وجلب مزيد من التعاطف والتأييد الدوليين لنضالهم ، مستعرضا الوضعية الراهنة للقضية الصحراوية داخليا وخارجيا ، واصفا إياها بالمطمئنة وأرجع  الحصائل الإيجابية التي يحققها الشعب الصحراوي يوميا الى قوة المقاومة الشعبية بمختلف ساحات الفعل يخلص الوزير .
IMG_2772ودعا السيد محمد الولي اعكيك أعضاء الجالية الصحراوية بالخارج الى العمل الدؤوب وإشراك الشباب والمساهمة في تبوأه المكانة الريادية والفاعلة فيها ، مبرزا أهمية الوحدة الوطنية والالتفاف حول الشعبية الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وتوحيد الجهود كعوامل أساسية وضرورية ضامنة لتحقيق أهداف الصحراويين في الحرية والإستقلال .
بدوره السيد انريكي كوميس عضو جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي بمقاطعة أراغون  وعضو تنسيقية جمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي باسبانيا ،  عبرعن تأييد المجتمع المدني في منطقته للكفاح العادل مع الشعب الصحراوي ، مؤكدا دور المغتربين الصحراويين في التحسيس بقضية شعبهم العادلة والتغلغل داخل اوساط المجتمعات المدنية الاوربية.
وقدم  مسؤول الجالية الصحراوية في أوروبا السيد احمتو محمد أحمد تقريرا سياسيا للمنتدى قيم خلاله أبرز ماتم إنجازه على مستوى الجالية في الخارج في الفترة محل التقييم من تأسيس للجمعيات ونسج شبكات علاقات واسعة وإستدرار مواقف التضامن ، وتسهيل الإجراءات القانونية والإدارية للمغتربين الصحراوية .
وأشاد التقرير بالفرق الرياضية بإسبانيا وما صاحبها من زخم اعلامي وسياسي ، ودعا الى ضرورة تشكيل منتخبات وطنية في مختلف الرياضات لتمثيل الدولة الصحراوية مستقبلا .
DSCF0254ولدى تطرقه الى المقاومة السلمية في الاراضي المحتلة ومناطق جنوب المغرب ، توقف التقرير عند حملات تضامن الجالية مع جماهير الإنتفاضة وما شكله من تأييد ودعم كبيرين سياسيا وإعلاميا وإنسانيا ، عبر تنظيم الوقفات والتمظاهرات والملتقيات والندوات والمشاركة في كل ورشات التضامن مشيدا بما تحقق في فرنسا من خلال مشاركة جمعيات الجالية هناك في عيد الإنسانية  .
ورغم الصعوبات والإكراهات المسجلة  إلا أن الجالية تسعى لتفعيل دورها الريادي يبرز التقرير ، داعيا الى إقرار يوم وطني للجالية الصحراوية  بالخارج ، وتشجيع المبادرات في مختلف المجالات .
الجلسة الإفتتاحية التي حضرها رئيس المجلس الوطني السيد خطري أدوه وممثل الجبهة بغسبانيا السيد بشرايا بيون وممثلة اتحاد الشبيبة السيدة اتفرح داهي وتمثيل عن الأرض المحتلة ومناطق جنوب المغرب ، ومشاركون ممثلون عن الجالية الصحراوية باسبانيا فرنسا وبلجيكا والسويد والنرويج و ايطاليا .
ومن المنتظر أن يناقش المنتدى خلال يومين عمل الجالية الصحراوية بأوروبا وسبل تفعيل دورها مستقبلا ، عبر تقديم مداخلات عن مواضيع الاعلام ، الشباب والثقافة الصحراوية ، الوضع الراهن للقضية الصحراوية ، قبل تشكيل لجنة للإنتخابات في اليوم الأخير وانتخاب الهيئة القيادية للجالية الصحراوية بأوروبا ، حيث مهد المنتدى الأول بلدة ليميرو الفرنسي بضواحي العاصمة باريس وشكل لجنة تحضيرية للإشراف على العملية  .


نفعي أحمد محمد
ثاراغوثا  عاصمة مقاطعة اراغون اسبانيا