الأربعاء، 28 أغسطس 2013

سقوط ضحايا نتيجة تدخل قوات الاحتلال المغربي لتفريق مظاهرة سلمية بالعيون المحتلة

أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية من مدينة العيون المحتلة  مساء يوم الثلاثاء،  ان قوات القمع المغربية قامت بتفريق العشرات من المتظاهرين من امام حي معطى بالقوة مما اسفر عن سقوط ضحايا.
1011644_464162753691608_502147634_n (1)
هذا وأكد ذات المصدر ان قوات خاصة قامت بمحاصرة منزل الناشطة الحقوقية الصحراوية أمنتو حيــــــــــدار ، رئيسة تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان ومنزل المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان أحماد حماد،  نائب رئيس لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.


وفي اتصال هاتـــفي مباشر أجــراه طاقم شبكة ميزرات مع المدافع الصحراوي عن حقوق الانسان سيدي محمد ددش  رئيس اللجنة الصحراوية لتقرير المصير الشعب الصحراوي أكد أنه  أصيب بجراح متفاوتة خاصة على مستوى  الرجل اليسرى .

كما أصيب بحسب ما اوردتة ميزرات العديد من النشطاء من ضمنهم عبد الرحمان زيو و مريم البورحيمي  و المحفوظة لفقير و سلمى لمام و غالية جماني وليلى الليلي ونزهة الخاليدي  وبريه فريك وبمبا لفقير ومحجوب البان وحدهم فريك وسكينة يايا وسلم ابرا و حيدوك ازكي وام لخوت لفقير وركيبنو لحويش و لعيد الغردك وحسان الغردك…  نتيجة قمع قوات الشرطة المغربية لهم أثناء مشاركتهم في المظاهرات  التي دعت إليها الجماهير الصحراوية يوم الثلاثاء.
هذا و أكدت الناشطة الحقوقية الصحراوية إزانة أميدان في اتصال هاتفي مع مراسل ميزرات من قلب المظاهرة ان المواطنة الصحراوية سلم النومرية التي تبلغ من العمر ستين سنة تعرضت للسحل من طرف قوات القمع المغربية أمام أنظار المارة كما تعرضت إزانة أميدان للضرب المبرح على مستوى الذراعين واليدين .
هذا ورفع المتظاهرين لافتات مكتوب عليها “لا لنهب ثروات الصحراء الغربية “, و  الاعلام الوطنية من مختلف الاحجام ورددت خلالها شعارات سياسية مطالبة بتقرير المصير و الاستقلال.

كما شهد شارع مزوار مواجهات كر وفر بين المتظاهرين وقوات لمخازنية أسفرت عن اعتقال على الأقل لم نتمكن حتى الآن من 
تحديد هويتهما

.