الجمعة، 28 يونيو 2013

حوار مع المتضامنة الاسبانيا باكي لانخارين.


ماذا سقولي لنا باكي صديقة الشعب الصحراوي؟.
انا باكي لانخارين, رئيسة سابقة لجمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي  لمدينة اقيلاس في إقلية مورثيا لمدة 14 سنة, خلال هده الفترة انجزة العديد من البرامج المختلفة في المخيمات و اخونة  مع  دائرة  لكويرة  في ولاية اوسرد, انا ام لـ15 طفل صحراوي, الشيء الذي اتشرف به, البعض منهم صارو رجال و نساء و لكن اواصل اتصالي بهم في كل رحلاتي  للمخيمات.
اين و متى كان اول  إتصال لكي بالقضية الصحراوية؟.
في جذور برنامج العطل الصيفية في سنة 1997, سنة بعد سنة كنت استضيف الاطفال الصحراويين في منزلي.
ماهي انطباعاتك بعد الزيارات التي قمت بها لمخيمات اللأجئين؟.
بالنسبة لي كان افضل ما جربت,و  هناك تعلمت تقدير ما عندي و عدم الرغبة فيما لا املك. كل ذلك كان درس في الحياة.
ما رايك في مواقف الحكومات المختلفة الاسبانية بشأن القضية الصحراوية؟ وما إذ كان قد تغير شيئاً في الموقف الاسباني مع وصول الحزب الشعبي الاسباني  لسدة  الحكم؟
إنهم كلهم مع القضية عندما يكونون في المعارضة, و لكن عندما يصلون لسدة الحكم يحكم المال.لا ينظرون لحقوق الانسان, فقط يجب ان يستفيدو هم سواءً كانو من حزب او اخر.
بعد الخطف و لاحقاً الافراج عن المتعاونين الثلاث, كيف ترين الوضع في المجيمات؟, و هل هي امنة؟.
نعم, انا زرت المخيمات بعد تحرير المتعاونين الثلاث في شهر ديسمبر, هناك في المخيمات توجد مراقبة مكثفة من جهة البوليساريو, الجيش كان في كل الويلايات, على الرغم من انه ليس ضروري, لأن العائلات الصحراويات يحموك, و هذا ليس بالشيء الجديد عليهم هكذا كانو دائماً.
كيف تقيمي ممثيليات الجبهة مع الحراك التضامني الاسباني؟
اظن انها يجب ان تتطور أكثر قليلاً مع المنظمات و العائلات, غير متساويين كلهم و لكن عندما يأتون إلى إسبانيا يتأقلمون كثيراً و بدلاً من مساعدتنا في العمل, في بعض الاحوال يسلبون منا الرغبة في العمل.
و قليلي الحضور في المظاهرات و المناسبات العامة و لا ينجزون عملهم على اكمل وجه لكي يعريفوا بالقضية الصحراوية.
هل ترين حل للنزاع الصحراوي المغربي في الاجل القصير؟.
في الاجل القصير لا, و لكن نعم هناك امل, و الشكر لمواقع التواصل الاجتماعي قضية الشعب الصحراوي وصلت لكل اصداء العالم, و إنها لوسيلة جيدة لكسر الجدار الاعلامي الذي يضربه المحتل المغربي على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية, شيء فشيء نكسب دعم من دول اخرى, العلاقات الخارجية مهمة للغاية و في هذا نحرز تقدماً, و ينبغي للأمم المتحدة و الدول الكبرى و بشكل خاص إسبانيا ان يتخذو حل فعال حيث يضمن حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
بين كل هذا و ذاك اعتقد أننا سننجح, إنشاء الله.
ما هي التوصيات التي توصي بها الجالية الصحراوية في إسبانيا؟.
اوصيهم ان لا ينسو ابداً جذورهم و قضيتهم, و ان شعبهم يحتاج إليهم اليوم اكثر من اي وقت مضى, و اينما حلو و إرتحلو يناضلو جنباً إلى جنب مع إخوانهم, و إذا لزم الامر بالسلاح, الذي هم على إستعداد للقيام به.
هل تريدين إضافة شيء أخر؟.
نعم.
عناق لجميع الصحراويين و "تعيش الصحراء الغربية حرة مستقلة"



أجرى الحوار و الترجمة:  لبات الصالح