الجمعة، 22 فبراير 2013

مورثيا الإسبانية تشهد تنظيم ثاني تظاهرة تنديدية بمحاكمة أبطال ملحمة أقديم إزيك .


 نظمت الحركة التضامنية و الجالية الصحراوية المقيمة بمقاطعة مورثيا بالتنسيق مع رابطة الطلبة الصحراويين بالمقاطعة هذا الخميس ثاني وقفة تضامنية خلال الأسبوع المنصرم تنديدا بالأحكام الجائرة الصادرة في حق المعتقلين الصحراويين بسجون الإحتلال المغربي، وذلك في حدود الساعة السابعة والنصف مساءا بساحة سانتو دومينقو بوسط مدينة مورثيا.


و شهدت الوقفة حضور كل من ممثل جبهة البوليساريو بالمقاطعة السيد محمد لبات وممثلي عن الاحزاب السياسية الأربعة (( الإتحاد من أجل التقدم و الديمقراطية، الحزب الإشتراكي ، حزب اليسار الموحد و الخضر، و الحزب الشعبي)، و نائب رئيس جامعة مورثيا مصحوبا بعدد من الأساتذة الجامعين أصدقاء القضية الصحراوية.


وتخلل الوقفة تلاوة بيانات لكل من ممثل الحركة التضامنية الإسبانية، ورابطة الطلبة الصحراويين، وممثل عن الجالية الصحراوية، البيانات نددت بالانتهاكات الجسيمة لحقوق المواطنين الصحراويين في الأراضي المحتلة، لتختتم الوقفة بكلمة لممثل الجبهة بالمقاطعة.



ليتم توزيع نسخ من البيانات المذكورة على الحضور والمارة من أجل التوعية و التعريف بالقضية الصحراوية و التحسيس بمعاناة اللاجئين الصحراوين و ما يتعرض له الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة من إنتهاكات لحقوق الإنسان.




وللتذكير فقد شهدت الوقفة رفع الأعلام الصحراوية وحمل صور المعتقلين وتكرار الشعارات التضامنية و التنديدية المطالبة بتدخل القوى الكبرى للمساهمة في إيجاد حل للقضية الصحراوية ودعوة الحكومة الإسبانية لتحمل مسؤولياتها التاريخية تجاه الشعب الصحراوي وقضيتها العادلة، والتركيز على ملف حقوق الإنسان الصحراوي التي اصبحت مستباحة من طرف قوات الإحتلال المغربي دون رقيب أو حسيب، كل ذلك يحدث أمام مرأى ومسمع الأمم المتحدة وبعثتها في المنطقة " المينورصو" مما يستوجب التدخل و الضغط لتوسيع صلاحياتها لتشمل مراقبة حقوق الإنسان بالمنطقة.