الأحد، 6 مايو 2012

في صحراء يدعو المجتمع المدني العالمي إلى الضغط على الحكومات لوضع حد لمعاناة الشعب الصحراوي


توجه المشاركون في الطبعة التاسعة من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية إلى مكونات المجتمع المدني الإسباني و الفرنسي و العالمي بضرورة الضغط على حكوماتهم و مؤسساتهم لوضع حد للنزاع الذي طال أمده، مشددين على ضرورة تنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية، في بيان توج ليلة أمس أشغال المهرجان.

"إننا نعي جيدا أن الحكومات لن تتحرك إلا إذا أجبرت من طرف مواطينها على ذلك و هو الأمر الذي يجعلنا نتوجه إليهم كي نبدأ في هذه المطالبة و في هذا الإلحاح الذي لا يقبل التأخير، لإننا نعرف أن المعركة الوحيدة التي تهزم هي المعركة التي نتخلى عنها" يقول البيان، مبديا أسفه لتمادي الحكومة الفرنسية في إستعمال الفيتو ضد أي محاولة للضغط على المغرب للوفاء بإلتزاماته و وقف سياسة التعذيب و القمع في حق الصحراويين.

و حث المشاركون في التظاهرة الحكومة الإسبانية أن تتحمل مسئولياتها كدولة مستعمرة و أن تضع حقوق الإنسان فوق أية مصالح إقتصادية، داعيا إلى أن تتكفل الأمم المتحدة براقبة حقوق الإنسان و كذا أن تنظم الإستفتاء بالإقليم.

و أشار البيان إلى تعرض المواطنين الصحراويين لشتى أنواع التعذيب و التنكيل و الضرب و الإغتصاب و الإختطاف علي يد قوات الإحتلال المغربية، إضافة إلى أنه لا يزال عشرات الاف من اللاجئين الصحراويين يعيشون في مخيمات اللاجئين في ظروف قاسية منذ 37 سنة.

للإشارة فقد اختتم في ساعة متأخرة من ليلة البارحة بولاية الداخلة المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية، بمشاركة فنانين و ممثلين و مخرجين و منتجين سينمائيين، إضافة إلى أفلام طويلة و قصيرة لمخرجين سينمائينن صحراويين و أجانب