الجمعة، 30 مارس 2012

اميناتو حيدر في واشنطن و نيويورك للدفاع عن القضية الصحراوية


واشنطن، 29 مارس 2012 (واص)- تجري المناضلة الصحراوية في مجال حقوق الانسان اميناتوحيدر زيارة لواشنطن و نيويورك من 26 مارس الى 9 ابريل للدفاع عن القضية الصحراويةو التنديد بانتهاكات المغرب لحقوق الانسان في الصحراء الغربية .
و أثناء اقامتها بواشنطن اشارت السيدة اميناتو حيدر خلال ندوة صحفية عقدتها امس الاربعاء بمركز روبرت اف. كينيدي للعدالة و حقوق الانسان الى انها ستلتقي باعضاء الكونغرس الامريكي على مستوى مجلس النواب (الغرفة السفلى) و مجلس الشيوخ و ستجري محادثات مع مسؤولين في كتابة الدولة.
و بنيويورك ستلتقي المناضلة الصحراوية باعضاء مجلس الامن الدولي وكذا بالامين العام الاممي المساعد المكلف بحقوق الانسان قبل التوجه الى مساشوست حيث ستقدم محاضرة بجامعة بوستن حول القضية الصحراوية.
و من خلال هذه اللقاءات اوضحت السيدة حيدر التي قدمت اول امس الثلاثاء محاضرة بجامعة جورج واشنطن بالعاصمة الفيديرالية الامريكية ان الامر يتعلق باطلاع الراي العام و البرلمانيين و الحكومة الامريكية على "الانتهاكات الصارخة لحقوق الانسان التي ترتكبها القوات المغربية في حق الشعب الصحراوي".
و اردفت تقول ان الامر يتعلق بالدعوة الى ادراج الية مراقبة حقوق الانسانفي عهدة بعثة الامم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحرا ء الغربية (مينورسو).
و حذرت تقول انه "اذا ما كان الشعب الصحراوي المتمسك بحقوقه الثابتة لاسيما حقه في تقرير المصير يواصل مقاومته السلمية دون اللجوء الى العنف فان استمرار اللاعقاب الذي يستفيد منه الطرف المغربي لانتهاك حقوق الانسان قد يؤدي الى لجوء الصحراويين الى العنف ".
و اكدت تقول ان "المجتمع الدولي يتحمل كل المسؤولية في ذلك بسبب صمته و تواطئه".
و اشارت السيدة حيدر الى انه منذ سنة 2011 و في سياق الاحداث الدامية لمخيم اكديم ايزيك ابدت الولايات المتحدة المزيد من الاهتمام بمسالة حقوق الانسان.
و قد اقام الصحراويون في نوفمبر 2010 مخيما باكديم ايزيك بالقرب من العيون العاصمة المحتلة للصحراء الغربية للمطالبة سلميا بحقوقهم لاسيما المتعلقة بتقريرالمصير. وخلف التفكيك العنيف لهذا المخيم من قبل القوات المغربية عدة قتلى و جرحى.
و في هذا الاطار ضاعفت مصالح السفارة الامريكية بالرباط اللقاءات مع الجمعيات الصحراوية لحقوق الانسان و ضحايا العنف واجرت عدة زيارات للاراضي الصحراوية المحتلة.
و بهذا الصدد صادق الكونغرس الامريكي في ديسمبر الفارط على قانون يلزم كتابة الدولة بضمان احترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية قبل منح اي مساعدة مالية عسكرية للمغرب.
و ينص القانون الذي حظي بموافقة مجلس النواب و مجلس الشيوخ أنه قبل منح هذه المساعدة المالية العسكرية للمغرب يجب على كاتبة الدولة الأمريكية هيلاري كلينتون تقديم تقرير للجنتي منح القروض المالية التابعتبن لغرفتي الكونغرس"حول الإجراءات التي اتخذتها الحكومة المغربية في مجال احترام حق الأشخاص في التعبير سلميا عن آرائهم فيما يخص وضع و مستقبل الصحراء الغربية و إعداد تقريرحول انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية .
كما يربط الكونغرس هذه المساعدة ب "حق دخول منظمات حقوق الإنسان و الصحفيين و ممثلي الحكومات الأجنبية إلى الصحراء الغربية دون عراقيل".
و فيما يخص التجاوزات و المضايقات أشارت السيدة حيدر إلى أن السلطات المغربية حاولت عرقلة سفرها الحالي إلى الولايات المتحدة .
و للتذكير فقد تم توقيف السيدة حيدر في 2009 عند قدومها من نيويورك حيث حصلت على جائزة الشجاعة للمؤسسة الأمريكية "جون تراين" من قبل الشرطة المغربية بمطار العيون ليتم طردها نحو جزيرة لانزاروت (إسبانيا) حيث شنت إضرابا عن الطعام لمدة 32 يوما بمطار المدينة لإرغام المغرب على السماح لها بالعودة إلى الصحراء الغربية.
و في الأخير رضخت السلطات المغربية لطلبها بضغط من المجتمع الدولي.
و تقديرا لنضالها من أجل القضية الصحراوية تم تسليم للسيدة حيدرجائزة خوان ماريا باندرس سنة 2006 للدفاع عن حق اللجوء و التضامن مع اللاجئين إضافة إلى جائزة "سيلفر روز" سنة 2007 سلمتها إياها الهيئة الدولية "سوليمار" (منظمة غير حكومية متضامنة مع الشعب الصحراوي) لكفاحها من أجل الحرية و الكرامة الإنسانية.
و في 2008 كرمت المناضلة بمنحها جائزة روبير. ف كنيدي لحقوق الإنسان التي أسسها السيناتور الأمريكي و أخ الرئيس الراحل جون كنيدي.
و في 2011 تحصلت على جائزة روني كاسان كما منحت لها المواطنة الشرفية لمدينة مونتسبورتولي (إيطاليا).