الجمعة، 30 مارس 2012

المالكي يؤكد نجاح العراق في استضافة القمة ويعلن عودة بغداد إلى العرب


بغداد- (ا ف ب): أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الجمعة أن بغداد نجحت في تحدي استضافة القمة العربية التي رأى انها اعادت العراق إلى محيطه العربي.
وقال المالكي في كلمة وجهها إلى العراقيين وبثتها قناة (العراقية) الحكومية "اتقدم للعشب العراقي بالتهنئة والتبريك لما تحقق لكم بين الشعوب العربية من نجاح في استضافة هذا الحدث".

واضاف "اعتذر منهم على ما تحملوه واشكرهم لانهم ساهموا بنجاح القمة"، مشددا على ان التحدي الامني كان الهاجس الاكبر في مدينة تشهد اعمال عنف متواصلة منذ اجتياح البلاد في العام 2003.

وشدد المالكي على أن استضافة القمة شكل "تحديا على المستويات الامنية والسياسية والتنظيمية (...) لكننا قبلنا التحدي وكانت النتائج انفتاح العرب على العراق وتشكيل طبيعة جديدة للعلاقات بين الدول العربية".

واوضح "هناك نتائج رائعة اهمها عودة العرب الى بغداد وعودة بغداد إلى العرب" بعد سنوات من العزلة اثر اجتياح الكويت ابان نظام صدام حسين العام 1990.

وختم كلمته بالقول "بارك الله بشعبنا الذي يلتحم، وبوطننا الذي يقبل التحدي وينجح فيه، هي رسالة بأن العراق اذا صمم وقرر ينجح".

وللمرة الاولى منذ 22 عاما، استضافت بغداد هذا الاسبوع اعمال القمة العربية في دورتها العادية ال23 بحضور تسعة زعماء ابرزهم أمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الصباح.

وتحولت بغداد عشية القمة الى قلعة امنية حيث انتشر فيها اكثر من 100 الف جندي وشرطي.

ولم تشهد العاصمة العراقية اعمال عنف باستثناء انفجار وقع قرب السفارة الايرانية المتاخمة للمنطقة الخضراء حيث انعقدت القمة العربية.

المصدر: القدس العربي