الاثنين، 27 فبراير 2012

بمناسبة ذكرى الجمهورية تمثيلية الجبهة بسويسرا تدعو المفوضية السامية لحقوق الإنسان لحماية المواطنين بالصحراء الغربية


أصدرت تمثيلية جبهة البوليساريو بسويسرا، اليوم الإثنين، بيانا بمناسبة الذكرى ال36 لإعلان الجمهورية الصحراوية المصادف لافتتاح الدورة الـ19 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف، داعية المفوضية السامية لحقوق الإنسان لتحمل مسؤولياتها في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

واعتبر البيان أن تصادف الذكرى ال36 مع افتتاح دورة المجلس الأممي لحقوق الإنسان "هو مناسبة لحث مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان الأممية ومجلس حقوق الإنسان لتحمل مسؤولياتهما فيما يخص حماية ومراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية".

ودعا البيان المفوضية السامية للضغط من أجل "إطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين، وعلى رأسهم المعتقلين ال23 على إثر مخيم اكديم إيزيك التاريخي، وتسليط الضوء على مصير 650 مفقود صحراوي لدى الدولة المغربية وبالوقف الفوري لكل انتهاكات حقوق الإنسان المرتكبة ضد المدنيين الصحراويين في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية".

كما لم يفت البيان الإشارة إلى ضرورة تحمل الأمم المتحدة ككل مسؤولياتها في تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية بعد مضي 21 سنة من شروعها في مخطط السلام بالبلد المحتل، وهو المخطط الذي ما فتئ يتعثر بسبب رفض نظام الإحتلال المغربي تمكين الشعب الصحراوي من حقه الشرعي في تقرير مصير وطنه المحتل.

كما انتقد البيان هذا التقاعس الأممي خصوصا والمناطق المحتلة من الصحراء الغربية تعرف تصاعدا مضطردا للقمع والإنتهاكات الممنهجة ضد المواطنين الصحراويين أمام سمع وأنظار المنتظم الدولي.