الأحد، 29 يناير 2012

انسحاب وفد مغربي من الندوة النقابية الدولية بالعاصمة البرتغالية


لشبونة28 يناير 2012 (واص)- انسحاب الوفد المغربي المشارك من الندوة النقابية الدولية حول التحديات الدولية الراهنة، المنعقدة على هامش المؤتمر الثاني عشر للكونفدرالية العامة البرتغالية للعمل يوم الجمعة 27 يناير، عقب مداخلة الامين العام لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد محمد الشيخ محمد لحبيب

، وقد وجه الامين العام للاتحاد العام لعمال الساقية الحمراء ووادي الذهب ، نداءا عاجلا لكل التنظيمات النقابية الوطنية والدولية "للتدخل من أجل حماية الصحراويين بالأرض المحتلة من الصحراء الغربية، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في سجون الاحتلال المغربي" لكن الوفد المغربي انسحب حيث سلم احتجاجا مكتوبا لرئاسة المؤتمر.

وقد لقيت هذه الخطوة المغربية "سخط واستياء" المشاركين من مختلف التنظيمات والنقابات والاتحادات العمالية في الندوة النقابية الدولية.

وندد الامنين العام لاتحاد العمال الصحراويين بالانتهاك السافر لحقوق الانسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية.

كما اكد على ان تقديم 23 معتقلا سياسيا صحراويا للمحاكم العسكرية المغربية، في اشارة للمعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية احداث مخيم اكديم ازيك، "هو انتهاك خطير لحقوق المدنيين الصحراويين في المدن المحتلة من الصحراء الغربية".

وقد تناول معظم المتدخلين القضية الصحراوية وأكدوا على "ضرورة تقرير المصير وتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية".

واكدت السيدة كراسياتي رئيسة الندوة ومسؤولة قسم العلاقات الدولية بالكونفدرالية العامة البرتغالية للعمل " على موقف الحركة النقابية الدولية الإيجابي والداعم للشرعية الدولية".

وثمن السيد محمد الشيخ "المواقف التاريخية المشرفة تجاه القضية الصحراوية للعديد من التنظيمات النقابية في افريقيا و أوربا و امريكا اللاتينية".

وعقب الندوة أجرى السيد محمد الشيخ محمد لحبيب عدة لقاءات مع قيادات نقابية مشاركة في الندوة كإسبانيا والبرتغال وفرنسا وجنوب افريقيا وموريتانيا والمملكة المتحدة البريطانية ودول اخرى