الخميس، 12 فبراير 2015

المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية يشرع في جولة بالمنطقة


شرع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس يوم الأربعاء في جولة هي الأولى له منذ سنة في المنطقة  إستهلها بالرباط.
وذكرت وكالة أنباء فرانس براس نقلا عن الناطق بإسم الأمم المتحدة فرحان حق قوله ان “كريستوفر روس سيجرى خلال هذه الجولة لقاءات مع مسؤولين في المغرب وجبهة البوليساريو و دول الجوار”.
ولم يقدم الناطق الأممي مزيدا من التفاصيل عن هذه الزيارة مشيرا إلى أن “بعض إجراءات المتعلقة بالزيارة لم يتم تحديدها بعد”. وتأتى هذه الجولة في إطار إستئناف كريستوفر روس لمهامه كمبعوث أممي للصحراء الغربية  حيث أنه لم يقم بزيارة من هذا النوع منذ سنة.
ولقي إستئناف روس لمهامه كمبعوث الأممي لحل النزاع الصحراوي ترحيبا لدى مجلس الوزراء الصحراوي الذي أكد خلال إجتماعه أمس الثلاثاء تحت إشراف الرئيس الصحراوي, محمد عبد العزيز  التأكيد على الإرادة “الصادقة” للطرف الصحراوي في التعاون مع الجهود الأممية في سياق “واضح وصارم” من أجل تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية  بتمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والإستقلال عبر إستفتاء “حر وعادل ونزيه”.
كما إستنكر مجلس الوزراء الإنتهاكات “الجسيمة” لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف دولة الإحتلال المغربي في حق المدنيين الصحراويين  مطالبا بالتعجيل بإيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها وإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين.
كما ندد أيضا بأساليب “العرقلة والمماطلة والابتزاز” التي تنتهجها المملكة المغربية مذكرا بأن قوة الإحتلال المغربي “لايمكنها بأي حال من الأحوال أن تضع شروطا على عمل الأمم المتحدة”.  من جانبه أكد الوزير الأول الصحراوي عبد القادر طالب عمر عقب محادثاته بمخيم سمارة للاجئين الصحراويين مع الممثلة الخاصة للأمين الأممي و رئيسة البعثة الأممية لتنظيم استفتاء بالصحراء الغربية (المينورسو) كيم بولدوك على استعداد الطرف الصحراوي لمساعدة الممثلة الأممية في إطار مهمتها المتمثلة في تنظيم استفتاء من أجل تقريرمصير الشعب الصحراوي.
للتذكير تم إدراج الصحراء الغربية منذ 1963 في قائمة الأقاليم غير المستقلة وتنطبق عليها اللائحة 1514 للجمعية العامة للأمم المتحدة التي تتضمن إعلان منح الإستقلال للدول و الشعوب المستعمرة. و تعد الصحراء الغربية آخر مستعمرة في إفريقيا ويحتلها المغرب منذ 1975 بدعم من فرنسا.