الأربعاء، 21 أغسطس 2013

الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية: دعوة لوضع التكنولوجيات الجديدة للإعلام في خدمة القضية الصحراوية


دعا جامعيان جزائريان اليوم الاثنين ببومرداس الصحراويين إلى استغلال التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال لكسر التعتيم الإعلامي المفروض على نضالهم من أجل الاستقلال وفي تدخلهم خلال الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية أكد الجامعي محمد لعقاب أن الصحراويين مطالبون بفتح "جبهة للكفاح الالكتروني".

وصرح أن التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال "تتيح فرصة الدفاع عن النفس للجميع"، مضيفا أن شبكات التواصل الاجتماعي لاسيما فايس بوك ويوتوب أثبتت "نجاعتها" ضد أية محاولة للحصار الإعلامي.

ولتدارك نقص الوسائل والحرية بالنسبة للصحفيين الصحراويين في الأراضي الصحراوية المحتلة اقترح السيد لعقاب اللجوء إلى الجالية الصحراوية في الخارج والبلدان التي تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لإشراكهم في هذا "النضال الالكتروني".

من جهته، دعا الجامعي عبد العالي رزاقي إلى اقتحام الانترنت "بقوة" لاسيما لشبكات التواصل الاجتماعي لحمل الرأي العام الدولي على تتبع يوميا ما يجري في الصحراء الغربية.

وأكد يقول "يجب فتح قنوات اتصال خصوصا مع مواطني البلدان التي لها نفوذ في الأمم المتحدة لاسيما الولايات المتحدة والصين وفرنسا وألمانيا واليابان. يتعلق الأمر ببلدان يؤخذ فيها الرأي العام بعين الاعتبار".

ويرى الجامعيان بأن المعلومات المتوفرة حاليا على شبكة الانترنت بخصوص الصحراء الغربية ونضالها من أجل الاستقلال "فقيرة".

ودعا المتدخلان السلطات الصحراوية إلى مضاعفة الجهود للتعريف بالقضية الصحراوية من خلال مضاعفة المواقع الإعلامية والفيديوهات.

وللتذكير افتتحت أشغال الجامعة الصيفية لإطارات الجمهورية الصحراوية يوم الأربعاء الفارط بجامعة "امحمد بوقرة" ببومرداس وستتواصل إلى غاية 25 أوت الجاري بإلقاء عدة محاضرات تتعلق بنضال الصحراويين من أجل نيل استقلالهم.