الأحد، 6 مايو 2012

اختتام فعاليات المهرجان العالمي التاسع للسينما في الصحراء الغربية


أسدل الستار في ساعة متأخرة من ليلة البارحة السبت على فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية الذي نظم بولاية الداخلة في الفترة ما بين 2 و 9 مايو الجاري، حيث عرف مشاركة أجنبية سينمائية و اعلامية واسعة.

حفل الاختتام تخللته كلمات لمسئولين صحراويين و ممثلين لوفود أجنبية و مخرجين لسينمائيين مشاركين في التظاهرة، كما تم توزيع جوائز على الأفلام الفائزة بالمراتب الثلاثة الأولى.

و في كلمتها الختامية لأشغال الطبعة التاسعة من في صحراء، ثمنت وزيرة الثقافة السيدة خديجة حمدي روح التواصل التي طبعت أيام التظاهرة، معربة عن شكرها إلى سلطات و جماهير ولايات الداخلة على الاعداد و التسيير الجيد لهذه الطبعة.

و أشارت الوزيرة إلى أن السينما الصحراوية تنهي عقدا من الزمن، داعيةا إلى تظافر و مضاعفة كل الجهود من أجل النهوض و تطوير هذا القطاع.

و اعتبر السيد غريغوريو روتشا، ممثل المكسيك ضيف شرف في صحراء 2012، أن المهرجان كان فرصة بالنسبة له لكي يتعرف على أهمية النضال و الكفاح الذي يخوضه الشعب الصحراوي، مؤكدا اصراره على مواصلة دعم كفاح الشعب الصحراوي حتى تحقيق الاستقلال.

و جدد السيد إلياس، مدير مركز السينما الجزائري، موقف الجزائر الثابت في دعم كفاح الشعب الصحراوي قائلا: "الجزائر ستظل مع الشعب الصحراوي اليوم وغدا"

فيما أكد مدير العلاقات الدولية بوزارة الثقافة الجنوب الإفريقية استمرار بلده في دعم الشعب الصحراوي حتى نيل الحرية و الاستقلال.

و يشار إلى أنه تم عرض 24 فيلما طويلا من انتاج سينمائيين صحراويين و أجانب، إضافة إلى عدد كبير من الأفلام القصيرة من إنتاج مدرسة السينما الصحراوية.

و قد أقام أزيد من 400 سينمائي مشاركين في هذه الطبعة من في صحراء من دول عدة لمدة 5 أيام مع العائلات الصحراوية، حيث استطاعوا التعرف عن قرب على الحياة اليومية للاجئين الصحراويين