السبت، 5 مايو 2012

مهرجان في صحراء 2012: استمرار عرض الأفلام المشاركة


تستمر لليوم الثاني على التوالي أشغال المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية الذي ينظم بولاية الداخلة من 2 إلى غاية 6 ماي الجاري، حيث قام المشاركون الأجانب بزيارات ميدانية إلى مرافق الولاية و المحصر التقليدي الذي افتتح صباح اليوم، كما سيتم الليلة عرض مجموعة من الأفلام الصحراوية و العالمية المشاركة في المهرجان.

فيلم "ولاية" للمخرج بيدرو بيريث روسادو، و الذي يحكي قصة فتاة صحراوية تعود من إسبانيا إلى المخيمات بعد وفاة أمها، لتبدأ العيش بين ظهران عائلتها بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

و من بين الأفلام التي ستعرض الليلة، فيلم أكديم إيزيك للمخرجين الإسبانية إيسابيلا و المكسيكي أنطونيو فيلاثكث، و هو عبارة عن شهادات حية موثقة بالصور و الفيديو على التفكيك الوحشي للمخيم على يد قوات الاحتلال المغربية.

كما سيتم أيضا عرض الفيلم الوثائقي "الحقيقة المسروقة" للمخرج الأسترالي كارلوس غونزاليس، و الذي يفند التلفيقات التي أوردها فيلم "المسروق" حول انتشار ظاهرة العبودية بمخيمات اللاجئين الصحراويين.

"رسالة إلى ساشا" فيلم من إخراج خافيير ريفيرتا و أندوني خاين، يحكي قصة الطفلة الصحراوية فاطمة التي تعيش بمخيم أوسرد، بينما تستمع إلى الأخبارحيث تأتيها فكرة أن تبعث برسالة إلى ساشا،إحدى بنات الرئيس أوباما. على الضفة الاخرى من الميحط الأطلسي.

بالإضافة سيتم عرض فيام "حلم إيفا" للمخرج الإسباني كيكي مايو، حيث سيواجه فريق من الأطفال مجوعة من نجوم كرة القدم العالمية في مقابلة هي الأولى من نوعها. الطفل إيفان يتم اختياره للمشاركة في المقابلة.
كما سيتشهد الليلة عرض مجموعة من الأفلام القصيرة من إنتاج المدرسة الصراوية للسينما.
للإشارة، سيعقد وفد المكسيك المشارك في الطبعة التاسعة من المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية ندوة حول تجربة السينما في دولة الكسيك