الخميس، 26 يونيو، 2014

بدأ برنامج "عطل في سلام", و رحلات طلبة و شباب الجالية صوب المخيمات




حل يوم امس الاربعاء بمطار بيلباو, الفوج الاول من الاطفال المستفدين هذه السنة من برنامج "عطل في سلام", اضم الرحلة مئة و ستون طفلاً المتجهين الى بلاد البسك, وتشرف على العملية وزارة الشباب والرياضة بالتعاون مع جمعيات التضامن والصداقة مع الشع بالصحراوي في منطقة بلاد الباسك ، ومكتب الجالية الصحراوي في أوروبا بالتنسيق مع مكتب الجبهة الشعبية في المنقطة.
فيما استفاد طلبة و شباب الجالية في نفس المقاطعة من برنامج الرحلات الصيفية المتجهة الى المخيمات,  حسب البرنامج المسطر لمكتب الجالية الصحراوي في أوروبا و رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين الدارسين باسبانيا.
الرحلة الاولى والمتجهة الى مطار تيندوف الدولي ، إستفاد منها نحو مأة وستين طالبا ، يقضون عطلتهم الصيفية بين احضان ذويهم في مخيمات اللاجئين الصحراويين .
ومن المنتظر أن تصل اليوم دفعة جديدة من “رسل السلام” ويذهب على متن نفس الطائرة فوج اخر من الطلبة والشباب الصحراوي في إقليم الباسك متجهين الى كافة ولايات الوطن ضمن البرنامج نفسه .

ويسمح برنامج عطل السلام للاطفال الصحراويين القادمين من مخيمات اللاجئين الصحراويين من قضاء العطلة الصيفية برفقة الأسر الاسبانية، حيث تُعد لهم برامج خاصة تشرف عليها جمعيات الصداقة مع الشعب الصحراوي وتمثيليات الجبهة الشعبية باسبانيا، كما يرافق هؤلاء الأطفال خلال هذه السنة 205 مرافق يشرفون على متابعة الاطفال والاتصال بالعائلات ولاشراف على عملية عودتهم بعد انقضاء العطلة الصيفية.

هذا و انطلقة عمليات تسفير الاطفال من مخيمات اللاجئين صوب اسبانيا ابتداء من نهاية شهر يونيو ، على أن يعود اخر فوج بعد نهاية العطلة في مطلع شهر سبتمبر كما هو منصوص عليه في البرنامج.
وتتوزع اعداد الاطفال الصحراويين المستفيدين من برنامج عطل السلام على المدن الاسبانية على النحو التالي:

الأندلس 1005 طفلا
أراغون 153 طفلا
أستورياس 249 طفلا
جزر البليار-95 طفلا
203جزر الكناري طفلا
كانتابريا 40 طفلا
إكستريمادورا 306 طفلا
غاليسيا 326 طفلا
كاستياليون 236 طفلا
كاستيالامانتشا 323 طفلا
كاتالونيا 500 طفلا
مقاطعة فالينسيا 178طفلا
لاريوخا 38 طفلا
مدريد 276 طفلا
مورثيا 153 طفلا
نافارا 92 طفلا
بلاد الباسك 370 طفلا