السبت، 23 مارس 2013

ملخص الاسبوع التحسيسي بالقضية الصحراوية في مورثيا.



ضمن فعاليات اليوم الثاني من الأسبوع التضامني مع الشعب الصحراوي الذي تحتضنه كلية الآداب بجامعة مورثيا، نشط الأخ 
البخاري أحمد عضو الأمانة الوطنية وممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة محاضرة بعنوان " قضية الصحراء الغربية و آفاق التسوية السلمية : واقع ورهانات "

إذ تطرق من خلالها إلى واقع المفاوضات والعراقيل التي تضعها المملكة المغربية لعرقلة مسلسل السلام الأممي الافريقى.
وتم فتح المجال أمام الحضور لطرح التساؤلات و الإستفسارات التي أجاب عنها المحاضر بكل موضوعية مبرزا أهم المحطات الخاصة بملف مسار التسوية و المفاوضات.
كما قدم الأخ البشير لهداد تقديم مع التوقع لكتابه " الرحلة الطويلة نحو الشرق / El Largo Viaje Hacia El Este " الكتاب صدر مؤخرا باللغة الاسبانية ويقع في 110 صفحة و يصنف في خانة "
يبرز من خلاله الكاتب وبأسلوب مبسط  قصصا حقيقة تعبر وبحق عن معانات الكثير من الصحراويين الذين أضطروا الى مغادرة أرضهم التي وٌلدوا وتربوا فيها وذلك في منتصف سبعينيات القرن الماضي، وهي محاولة من صاحبه لإيقاظ ضمير الرأي العام الاسباني وتحسيسه أن هناك "جيران" له عانوا في الحقبة الاستعمارية، ولاتزال معاناتهم مستمرة بسبب عدم استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
أما في الفترة المسائية فقد تم تقديم محاضرة عن " الحركة التضامنية الإسبانية مع القضية الصحراوية" نشطها كل من : إستيلا فرانسيسكو ماتياس قارثيا و فيرمين أوليفيراس، ومحمد عالي اعلي سالم ومحمد لبات، وتم كذلك فتح المجال أمام الحضور للنقاش و طرح الأسئلة فيما يخص ملف التضامن و التعاون الإنساني .
تلى ذلك تنشيط جلسة شعرية بالخيمة القاها الأخ محمد عالي أعلي سالم، ممثل وزارة الثقافة الصحراوية بإسبانيا من خلالها مجموعة من القصائد باللغة الإسبانية تحكي عن تاريخ و أمجاد ة بطولات الشعب الصحراوي، و تحسس بالواقع الذي يعيشه الشعب الصحراوي تحت وطأت الإحتلال و في مخيمات اللاجئين .
لتختتم فعاليات اليوم الثاني بسهرة فنية وحفلة لموسيقى الراب، أحياها كل من فنان الراب الصحراوي  يسلم أبن الصحراء و فرقة إستريا بوليساريو اللتان نالتا اعجاب الحضور .


قدم كل من الناشطين الحقوقيين أحماد حماد و لفقير كزيزة اضافة الى الصحفي الإسباني خينيس صوريانو، محاضرة مشتركة بعنوان " واقع حقوق الإنسان بالصحراء الغربية في ظل الإنتهاكات المغربية " وقد كانت فرصة لعرض شهادات حية عن واقع المعانات التي يتعرض لها جماهير الشعب الصحراوي في المدن المحتلة من الصحراء الغربية.
ليفتح بعد ذلك المجال أمام الحضور لطرح التساؤلات و الإستفسارات.
أما في الفترة المسائية فقد  قدمت كل من خدجتو المختار عضوا الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية و الغالية ماء العينين طالبة بمدينة مورثيا، محاضرة بعنوان " دور المرأة الصحراوية في مسيرة الكفاح و النضال " تحدثتا من خلالها عن الدور الذي تلعبه المرأة الصحراوية في المقاومة الوطنية منذ إندلاع الثورة و إلى غاية اليوم سواء المخيمات العزة والكرامة، أو بالمناطق المحتلة ، و قد تمت الإشارة إلى المكانة التي تحتلها المرأة الصحراوية و الحقوق التي يكفلها لها دستور الجمهورية الصحراوية، ليفتح المجال أمام الحضور للنقاش و طرح الأسئلة .
وقد أختتمت فعاليات اليوم الثالث وكالعادة بسهرة فنية من تنشيط فرقة " إستريا بوليساريو" والتي شهدت حضور مكثقف للجالية الصحراوية بمقاطعة مورثيا وضواحيها.

بعد 5 أيام متتالية من النشاطات التحسيسية المتنوعة، أختتمت يوم أمس الجمعة الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي التي احتضنتها جامعة مورثيا. وقد تميز يوم الاختتام بمشاركة نوعية للنخبة الأكاديمية، اضافة الى حضور السيد دانييل البوينو الأمين العام للنقابات العمالية بالمقاطعة، مرفوقا باطارات النقابة، وكذا السيد الرافائيل سانشيز المنسق العام لحزب الاتحاد من أجل التقدم والديمقراطية، و السيد خوسي بوخانتي المنسق العام لليسار الموحد، عضو المجموعة البرلمانية"السلام والحرية للشعب الصحراوي".
وقد شهدت الفترة الصباحية تقديم محاضرة عن حقوق الإنسان في الصحراء الغربية قدمتها الدكتورة فيسنتي ماريا تيريزا جيمينيز، أستاذة أسس النظام الدستوري والقانون في جامعة مورثيا ، تناولت من خلالها وجهة النظر القانونية و السياسية لمشكل الصحراء الغربية، وواقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة، كما عرجت على تاريخ النزاع في الصحراء الغربية منذ الإحتلال الإسباني و إلى غاية اليوم، حيث أكدت في محاضرتها على ان سلطات الاحتلال المغربي تتعمد خرق كافة القوانين والأعراف والتقاليد الدولية، وتنتهك كذلك وبصورة فظة حقوق الانسان الصحراوي ، مذكرة في السياق ذاته ان بعثة المينورصو في الصحراء الغربية هي الحالة الوحيدة في العالم التي لا تملك فيها بعثة اممية حق مراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها.
وأشارت ضمن محاضرتها الى أن مسؤولية حماية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية تبقى مسؤولية ملقاة على عاتق المجتمع الدولي ومؤسساته المتخصصة. تلى ذلك فتح المجال أمام الحضور لطرح التساؤلات و النقاش  من قبل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس، وبقية الحضور.
بعد ذلك تم تقديم محاضرة بعنوان " الصحراء الغربية: الشعب المنسي"، من قبل الطلبة الجامعيون آيدة تريقو كامبوي، وبابلو لوبيز أرايس، و اليخاندرو بيرنال دياز سالازار .
وتناول الطلبة الإسبانيون ضمن محاضرتهم الواقع الذي تعيشه قضية الصحراء الغربية و الشعب الصحراوي في ظل التعتيم الإعلامي و التجاهل الدولي لمأساة شعب منسي منذ ما يقارب 38 سنة، مطالبين حكومة بلادهم بالضغط على الحكومة المغربية لاحترام حقوق الشعب الصحراوي في تقرير المصير تماشيا مع مواثيق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن الدولي.
وفي تدخله على هامش فعاليات الإختتام  أكد ممثل الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد محمد لبات مصطفى على أن الهدف من تنظيم هذه الأيام هو القاء الضوء على تاريخ وقضية  الصحراء الغربية ، و التعريف بهوية الشعب الصحراوي وإبراز أهم محطات نضاله التي خاضها من أجل نيل حقه المشروع في الحرية و الإستقلال، من خلال المحاضرات و النقاشات المفتوحة، وتوزيع المطويات، ونصب خيمة صحراوية ومعرض ثقافي/ تاريخي يبرز عراقة الموروث الثقافي الثري للشعب الصحراوي ، وكذا عرض صور التعذيب والقمع الوحشي للمدنيين الصحراويين و إنتهاكات حقوق الإنسان من طرف السلطات المغربية بالمناطق المحتلة.
مقدما تشكراته إلى سلطات الجامعة و طلبتها، وكذلك الحركة التضامنية، و رابطة الشباب و الطلبة الصحراويين، و الجالية الصحراوية المقيمة بمقاطعة مورثيا.
هذا وقد برمجت ممثلية الجبهة مع الجامعة نشاطات أخرى، قد تساهم في كسر الحصار والتعتيم الإعلامي المضروب على الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي.
تلى ذلك سهرة فنية بالخيمة المنصوبة ببهو الجامعة نشطتها فرقة " أستريا بوليساريو" التي أطربت الحضور بمجموعة من أبرز الأغاني الوطنية، ليسدل بذلك الستار على فعاليات الأيام التضامنية مع الشعب الصحراوي بجامعة مورثيا.

-