الاثنين، 12 ديسمبر 2011

اتفاقات التعاون الموقعة بين الجزائر و موريتانيا (مؤطر)



الجزائر 11 ديسمبر 2011 (واج)- وقعت الجزائر و موريتانيا اليوم الأحد بالجزائر على برنامج تنفيذي وأربعة اتفاقات تعاون شملت عدة مجالات تعاون في اطار زيارة الدولة التي يقوم بها الرئيس الموريتاني السيد محمد ولد عبد العزيز الى الجزائر.

و يخص الاتفاق الأول توأمة في مجال الصحة و التأمين المهنيين بين المعهد الوطني للوقاية من الاخطار المهنية للجزائر و المكتب الوطني لطب العمل لموريتانيا اذ يهدف الى تأطير التعاون الثنائي الجزائري-الموريتاني في مجال الصحة و التأمين المهنيين.

و سيسمح الاتفاق الذي يتضمن 5 مواد بتعزيز الروابط بين المعهدين من خلال تبادل الخبرات و تحسين قدرات تأطير الدراسات و التحقيقات و التكوين و الهندسة البيداغوجية و كذا تبادل الوثائق و المعلومات اضافة الى تبادل تقنيات التحاليل المختصة.

و توصي الوثيقة أيضا بانشاء لجنة مختلطة تتكفل باعداد برنامج عمل سنوي و ضمان " تطبيقه و متابعته و تقييمه".

أما اتفاقية التعاون بين الهيئة الوطنية للمراقبة التقنية للأشغال العمومية و المخبر الوطني للأشغال العمومية لموريتانيا فتهدف الى تأطير التعاون التقني بين البلدين في مجال مراقبة نوعية الانجاز و المطابقة مع المقاييس في مجال الأشغال العمومية.

و يرتكز هذا التعاون حول التبادلات الثنائية و الاعمال المشتركة في مجال الاعلام التقني و البحث التطبيقي و تكوين التقنيين و الكفاءات و المساعدة في اطارالتحول التكنولوجي.

و يجسد الاتفاق ارادة الجزائر في مساعدة موريتانيا على التكفل بمشاريعها الخاصة بالأشغال العمومية لاسيما مشروع طريق تندوف-شوم (شمال موريتانيا) الذي يمتد على طول 1200 كلم منها 80 كلم تقع بالأراضي الجزائرية تم استكمالها.

و فيما يتعلق بالاتفاق الثالث الذي يخص اتفاقية تعاون بين الديوان الوطني للتجهيزات و الملحقات الخاصة بالمعاقين و المركز الوطني لتركيب الأعضاء و اعادة التأهيل الوظيفي لموريتانيا فتهدف الى تأطير التعاون في مجال صناعة وصيانة التجهيزات و اللوازم الموجهة للأشخاص المعاقين.

و يرمي الاتفاق أيضا الى تبادل المعلومات و الخبرات في مجال صناعة الأعضاء الاصطناعية و التجهيزات و الملحقات الخاصة بالمعاقين و كذا الى تبادل الزيارات بين الخبراء و تنظيم تربصات تطبيقية (واص)