الاثنين، 30 مارس، 2015

الاتحاد الافريقي يقرر ارسال شيسانو الى نيويورك تحسبا لاجتماع مجلس الامن في ابريل



قرر الإتحاد الإفريقي إرسال مبعوثه الخاص الى الصحراء الغربية السيد خواكيم تشيسا نو الي نيونيورك بغرض عرض موقف الإتحاد الإفريقي حول مسألة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
وأكد الإتحاد في بيان له أن زيارة مبعوثه الخاص الى نيويورك تأتي بالتزامن مع نقاش القضية الصحراوية من طرف الأمم المتحدة خلال الأيام القليلة المقبلة..
وكان المبعوث الخاص للإتحاد الإفريقي قد قام بجولة خلال الأشهر الماضية شملت عواصم الدول الأعضاء بمجلس الأمن إختتمها نهاية شهر يناير الجاري من العاصمة الصينية بكين .
ودعا مجلس السلم والامن الافريقي المجتمع الدولي الى تقديم دعمه التام للجهود الرامية الى تجاوز حالة الإنسداد الراهن ودعا إلى عمل دولي معزز ومنسق باتجاه التنظيم العاجل لاستفتاء من اجل تقرير مصير شعب الصحراء الغربية، بما يستجيب وقرارات منظمة الوحدة الإفريقية /الاتحاد الإفريقي وتوصيات الأمم المتحدة ذات الصلة.
وطالب الاتحاد الافريقي من المفوضية أن تتقدم، من خلال القنوات المناسبة، بطلب إلى مجلس الأمن الدولي لكي يعطي لمبعوث الاتحاد الإفريقي الخاص فرصة مخاطبة مجلس الأمن الدولي أثناء اجتماعه حول موضوع الصحراء الغربية المقرر أن يكون في شهر ابريل 2015. ويطلب المجلس كذلك من الدول الإفريقية الأعضاء في مجلس الأمن الدولي، العاملة في سياق إطارA3، أن تدعم وتسهل تحقيق هذا المطلب.
كما قرر إنشاء مجموعة اتصال دولية خاصة بالصحراء الغربية، لكي تحافظ على الموضوع على الأجندة الدولية ولكي تحشد الدعم لحل عاجل للنزاع، وتدعو رئيسة المفوضية إلى إجراء المشاورات الضرورية لهذا الغرض.