الأحد، 8 مارس، 2015

لجنة المتابعة المغاربية للمنتدى الاجتماعي العالمي تسلط الضوء على القضية الصحراوية



سلطت اليوم لجنة المتابعة المغاربية للمتندى الاجتماعي العالمي في اجتماعها التحضيري بالعاصمة التونسية الضوء على القضية الصحراوية من خلال التركيز على ما يمكن ان تقدمه فعاليات المجتمع المدني المغاربية للقضية الصحراوية بوصفها القضية الأولى على مستوى المنطقة.
 

و قرر المجتمعون عقد ندوة اكاديمية حول القضية الصحراوية على هامش فعاليات المنتدى يديرها و ينشطها أكاديميون محايدون، و تتناول المقاربة الجيوسياسية لصراع الصحراء الغربية ، و المقترحات السياسية المطروحة و العراقيل ، وكذا قراءة في تجارب مثيلة و حلول لنزاعات دولية.
 

كما تناول الاجتماع قرار إقامة و تسييرقرية مغاربية على هامش المنتدى الإجتماعي العالمي تنشط في ظلها كل الفعاليات الإجتماعية من مختلف الدول المغاربية دون إقصاء. كما ستكون هناك ستة قرى أخرى تنشط في فضاء المنتدى هي : إفريقيا ، المرأة، الشباب ،النقابات، فلسطين، كوكب الأرض.
 

الإجتماع أقر كذلك تأسيس لجنة مشتركة للمتابعة لضمان نجاح مختلف الفعاليات وسير الأنشطة المقررة في جو من الإحترام المتبادل، إذ تتشكل من ثماني أعضاء ، عضوين ممثلين لكل من الجزائر ، تونس ، الصحراء الغربية ، المغرب.
 

للاشارة، الإجتماع حضره عن الطرف الصحراوي كل من السيد محمد الشيخ محمد لحبيب عضو الأمانة الوطنية، الأمين العام للعمال الصحراويين والسيد محمد هلاب و البشير موثيق عضوي جمعية أولياء المعتقلين و المفقودين الصحراويين