الخميس، 29 يناير، 2015

الإتحاد الأوروربي يعتبر الصحراء الغربية اقليما غير مستقل


اعتبر الإتحاد الأوروبي على لسان ممثلته السامية للشؤون الخارجية و سياسة الأمن فيديريكا موغيريني أن الصحراء الغربية "هي إقليم غير مستقل و أن مملكة المغرب هي القوة المسيرة لهذا الإقليم".
 
وفي ردها على سؤال وجهه لها نائب بالبرلمان الأورروبي في 27 يناير الجاري  بخصوص وسم  المنتجات القادمة من الأقاليم المحتلة من الصحراء الغربية، حيث ذكرت السيدة موغيريني بالموقف الثابت للمفوضية الأوروبية في هذا المجال و الذي يقضي بالإنضمام الكامل "للإتحاد الأوروبي لموقف الأمم المتحدة التي تعتبر الصحراء الغربية إقليما غير مستقل.
 
وبخصوص مسألة الوسم أكدت الممثلة السامية للإتحاد الأوروبي أنه "بالرغم من أن اتفاق الشراكة  و الإتفاق الفلاحي المبرم مع المغرب في 2012 لا يتضمنان قواعد خاصة تخص الشروط المتعلقة بوسم المنتجات فإن المفوضية الأوروبية وضعت آلية للمراقبة، والرامية الى "ترمي هذه الأخيرة إلى مراقبة تنفيذ اتفاق الشراكة بين الإتحاد الأوروبي والمغرب في جوانبه المتعلقة بالصيد البحري و الفلاحة و ذلك في إطار لجنة فرعية.
 
وكانت السيدة موغيريني قد عبرت عدة مرات أمام نواب أوروبيين عن "دعمها لحل يتضمن تقرير مصير الشعب الصحراوي على أساس لوائح مجلس الأمن الأممي ذات الصلة"