الخميس، 28 أغسطس 2014

إسبانيا تشيد بجهود المغرب في مكافحة الهجرة في مسعى لتطويق ازمة ظاهرها موجة قوارب الهجرة السرية الاخيرة وباطنها اعتراض الحرس المدني الإسباني ليخت ملك المغرب



أشادت إسبانيا بجهود المغرب في مكافحة الهجرة السرية، وبالتعامل  السريع مع موجة قوارب سرية وصلت فجاة منتصف أغسطس الجاري إلى السواحل الجنوبية الإسبانية كانت قادمة من المغرب.

وتصب هذه التصريحات ضمن جهود مدريد لتطويق أزمة صامتة يبن البلدين  قالت وسائل إعلام إسبانية  ان باطنها اعتراض الحرس المدني الإسباني ليخت العاهل المغربي الملك محمد السادس وطلب التحقق من هويته وظاهرها  موجة قوارب الهجرة السرية  التي  حاولت الوصول على نحو جماعي إلى السواحل الإسبانية قادمة من المغرب في 11 و12 من شهر اغسطس الجاري.

وأثنى وزيرالداخلية الإسباني خورخي فرنانديث دياث على خلفية زيارة سريعة وغير معلنة في الاجندة الرسمية قام بها امس إلى مدينة تطوان شمال المغرب واجتماعه بنظيره المغربي محمد حصاد، في بيان عمومي تداولته صحيفة الباييس، “على جهد المغرب لوقف الهجرة السرية”، وب” السرعة التي ابدتها الرباط  في التعامل مع موجهة قوارب الهجرة  الأخيرة حاولت الوصول منذ اسبوعين إلى سواحل إسبانيا الجنوبية”، كما أشاد “بفعالية التنسيق بين سلطات البلدين”.

وحاول ازيد من 1429 مهاجرا من دون وثائق جلهم من دول إفريقيا  جنوب الصحراء الوصول إلى السواحل الجنوبية الإسبانية خلال 48 ساعة بين يومي 12 و13 من أغسطس الجاري على متن قوارب بلاستيكية. وحسب السلطات الإسبانية فقد انطلقت تلك القوارب من السواحل المغربية بين القصر الصغير وطنجة الواقعتين شمال البلاد.

واعربت كل من الرباط ومدريد في بيان مشترك لوزيري الداخلية الإسباني ونظيره المغربي، يوجد بالموقع الإلكتروني للداخلية الإسبانية، عقب انتهاء لقاء تطوان، “عن التزامهما بمكافحة الهجرة السرية في إطارمن احترام حقوق الإنسان”.

ويظهر من هذه الزيارة المفاجئة لوزيرالداخلية  الإسباني لشمال المغرب  ومن مضمون هذا البيان سعي مدريد لتطويق أزمة برزت مع محاولة وصول أزيد من مائة قارب بلاستيكي عليه مهاجرون من جنوب الصحراء قادمين من السواحل المغربية ويقصدون نظيرتها الإسبانية، منذ أسبوعين تقريبا. فيما ذهبت بعض وسائل إعلام إسبانية وخاصة إلموندو ان الموجة الاخيرة لقوارب الهجرة السرية التي انطلقت من سواحل المغرب متوجهة إلى  السواحل الإسبانية، قد جاءت في عقب حادث اعتراض الحرس المدني الإسباني ليخت العاهل المغربي الملك محمد السادس في 7 من اغسطس الجاري، وربطت بين الفعلين ربطا، مشيرة إلى ان ذلك الحادث هو أصل الازمة التي سعت مدريد في تطويقه.



المصدر: رأي اليوم