الثلاثاء، 25 مارس، 2014

أمينتو حيدار: نعاني يوميا من قمع الدولة المغربية وصمت الجموعة الدولية


في حديث لجريدة ايلموندو الاسبانية، اوضحت الناشطة الصحراوية قبيل توجهها للولايات المتحدة الامريكية عبر مطار بارخاس، ان الصحراويين يعانون يوميا من “قمع الدولة المغربية  وصمت المجموعة الدولية” .
وصرحت حيدار لجريدة ”ألموندو” الإسبانية  قائلة: ”نعاني يوميا من قمع الدولة المغربية وصمت المجموعة الدولية، إننا في حاجة إلى آلية مستقلة تراقب وتسهر على معاينة ممارسات وحدات الأمن المغربية بترابنا الوطني”.
وتقف يوم الاثنين الناشطة الصحراوية، أمنتو حيدار، أمام نواب الكونغرس الأمريكي، لإلقاء كلمة حول وضع حقوق الإنسان فق الصحراء الغربية، وتعرية ممارسات المخزن، أسابيع قليلة قبل مناقشة مجلس الأمن التقرير الأممي السنوي حول الوضع في هذا الإقليم الذي ينتظر شعبه تقرير مصيره.

وذكرت تقارير إعلامية أن الحقوقية الصحراوية التي نالت أكثر من تكريم دولي لدفاعها عن حقوق الإنسان، ستدعو نواب الكونغرس إلى دعم مطلب التقرير عن وضع حقوق الإنسان من قبل بعثة المينورسو.
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قد وضعت مشروع قرار بين أيدي مجلس الأمن، السنة الفارطة، يدعو إلى تفويض المينورسو بهذه الآلية، إلا أن هذا المشروع تم سحبه في آخر المطاف بعد ضغط فرنسي وإسباني.
يشار إلى أن أمنتو حيدار ستدخل للمرة الثانية إلى الكونغرس الأمريكي لإطلاع نوابه حول تطورات الوضع في الصحراء الغربية، بعد خطابها الأول في 2009، بدعوة من المنظمة الأمريكية ”فوندايشن ديفونس فوروم”، والمكونة من نواب جمهوريين وديمقراطيين، وبالتنسيق مع منظمة ”أف. روبرت كينيدي” لحقوق الإنسان، الداعمة للمطالب الصحراوية والمدافعة عن حقوقهم.