الجمعة، 10 مايو 2013

جزائر تجدد تمسكها الوثيق بحل نزاع الصحراء الغربية في إطار اممي يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره



جدد اليوم كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية الجزائري السيد بلقاسم ساحلي، تأكيد الجزائر على تمسكها الوثيق
 لتسوية نزاع الصحراء الغربية في إطار اممي يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير مصيره، و ذلك في مداخلة له خلال أشغال الاحتفالات المخلدة للذكرى الأربعين لتأسيس الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب.
 
و أكد السيد بلقاسم ساحلي، في كلمته على انه يجب حل نزاع الصحراء الغربية في إطار الاحترام المتبادل و التام لمبادئ و أهداف ميثاق الأمم المتحدة و في انسجام مع القانون الدولي، حتى يتسنى للشعب الصحراوي تقرير مصيره بنفسه.
 
"أن كل مقترح لتسوية النزاع لابد أن يأخذ بعين الاعتبار إرادة شعب الصحراء الغربية في اختيار مصيره" يقول كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية الجزائري.
 
و حيا المسؤول الجزائري قيادة البوليساريو و الشعب الصحراوي على التضحيات الجسام و الانجازات المحققة في مختلف الميادين منذ تأسيس جبهة البوليساريو، في إطار تحقيق الهدف الاسمي المتمثل في تحرير الأرض و ممارسة الشعب الصحراوي لحقه في تقرير مصيره.
 
كما شدد السيد بلقاسم ساحلي، على انه يجب على المجموعة الدولية الإفريقية أن لا تتنازل عن مسؤولياتها، و أن تنسق جهودها لتصحيح هذا الظالم الذي طال أمده في حق الشعب الصحراوي.
 
"الجزائر تسجل بارتياح الموقف المعتمد شهر جانفي المنصرم من طرف القمة ال20 للاتحاد الإفريقي، الذي أعاد التأكيد على تمسك إفريقيا بالبحث عن حل للنزاع من شانه تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير مصيره" يضيف المسؤول الجزائري.
 
و تأسف في مداخلته على عدم تحقيق تقدم في مسار المفاوضات بين جبهة البوليساريو و المغرب، مجددا دعم الجزائر لجهود الأمين العام للأمم المتحدة، و مبعوثه الشخصي الرامية الى مساعدة الطرفين لإيجاد حل من شانه إنهاء النزاع في إطار يضمن حق تقرير مصير الشعب الصحراوي.
 
للإشارة، شارك إلى جانب كاتب الدولة لدى وزارة الشؤون الخارجية، العديد من الوفود الجزائرية الممثلة لعديد الأحزاب الجزائرية و المنظمات و المجتمع المدني الجزائري، بالإضافة إلى عدد من القنوات و الصحف الجزائرية .