الأربعاء، 29 مايو 2013

رئيس الجمهورية يدعو المفوضية السامية لحقوق الإنسان من اجل أن تتحمل مسؤولياتها في حماية المدنيين الصحراويين

دعا رئيس الجمهورية الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز،المفوضية السامية لحقوق الإنسان للأمم المتحدة ، بان تتحمل مسؤولياتها من اجل حماية المدنيين الصحراويين ضحايا الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربي في حقهم بالمناطق المحتلة ومدن جنوب المغرب، في لقاء مع المفوضة السامية لحقوق الإنسان،السيدة نافي بيلاي، اليوم الأربعاء بمقر المنظمة في جنيف.

خلال اللقاء، الذي تم فيه تبادل وجهات النظر حول الأوضاع بالصحراء الغربية عامة وموضوع حقوق الانسان بشكل خاص، ذكر رئيس الجمهورية بان الصحراء الغربية تبقى "إقليما غير متمتع بعد بحقه في تصفية الاستعمار انطلاقا من الفصل الحادي عشر من ميثاق الأمم المتحدة وشعبها يجب أن يضمن حقه في تقرير المصير".

كما ذكر بالخلاصات والاستنتاجات التي توصلت إليها بعثة المفوضية السامية لحقوق الانسان إلى الصحراء الغربية سنة 2006 والتي أكدت بان "كل انتهاكات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية هي نتيجة لعدم تطبيق الشرعية الدولية والقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة واحترام حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير".

و ذكر رئيس الجمهورية أيضا بالتقارير الأخيرة للامين العام للأمم المتحدة و لحكومات وكذا شهادات منظمات المجتمع المدني التي تؤكد جميعها على الحاجة "الملحة والضرورية" إلى إنشاء آلية أممية "مستقلة دائمة ومحايدة" لمراقبة وحماية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية، مبرزا أن ردة فعل المغرب "القوية والعنيفة" إزاء المبادرة الأمريكية خلال مناقشات مجلس الأمن الأخيرة " دليل قاطع على أن المغرب يتملص من مسؤولياته الدولية وان له ما يخفيه عن العالم في مجال حقوق الإنسان بالصحراء الغربية".

من جهتها، أكدت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، السيدة نافي بيلاي، بانها تتابع باهتمام "بالغ وعميق" أوضاع حقوق الإنسان بالصحراء الغريبة بما فيها المظاهرات الأخيرة لشهر ماي بالمنطقة مؤكدة على أن المفوضية السامية أعربت عن قلقها خلال محاكمة 25 مواطنا صحراويا، اعتقلوا خلال تفكيك قوات الجيش المغربي لمخيم اكديم ايزيك، أمام محكمة عسكرية.

كما جددت السيدة بيلاي التأكيد على أن المفوضية السامية للأمم المتحدة من اجل حقوق الإنسان ستواصل ايلاء كل الاهتمام المستحق لتطورات الأوضاع ميدانيا بالصحراء الغربية.

للإشارة حضر اللقاء عن الجانب الصحراوي عضو الأمانة الوطنية المنسق الصحراوي مع بعثة الأمم المتحدة من اجل الاستفتاء بالصحراء الغربية، امحمد خداد، المستشار لدى رئاسة الجمهورية، عبداتي ابريكة، و ممثلة جبهة البوليساريو بسويسرا، اميمة محمدو. و حضره عن جانب المفوضية السامية لحقوق الإنسان للأمم المتحدة، مسئول قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمكلف بشمال إفريقيا