الاثنين، 17 سبتمبر 2012

مواجهات عنيفة وحصار امني على العيون المحتلة تزامنا مع زيارة المبعوث الاممي



افادت شبكة اميزرات الاعلامية ان مدينة العيون المحتلة شهدت مواجهات عنيفة بين المواطنين الصحراويين وقوات الاحتلال المغربية في الوقفة السلمية التي دعا لها نشطاء تزامنا مع زيارة المبعوث الاممي الخاص بالتعذيب بشارع السمارة. واسفر التدخل عن سقوط ضحايا في صفوف المواطنين الصحراويين.
وشهدت مدينة العيون المحتلة اليوم الاثنين إنزالا أمنيا غير مسبوق، حيث إنتشر عناصر الأجهزة الأمنية المغربية بكافة تلاوينها، بشوارع و أزقة المدينة، التي تعيش هذه الايام على وقع زيارة المقرر الأممي للجنة مناهضة التعذيب خوان مانديز، وقام المبعوث الخاص الأممي الألماني فولفغانغ فيسبروت فيبر، بجولة بمدينة العيون، بسيارته البيضاء التي تحمل ترقيم الامم المتحدة، لمراقبة الاوضاع الامنية المتوترة والتاكد من الحصار الامني الذي تفرضه قوات الاحتلال على المدينة.
وافاد موفد شبكة ميزرات الإعلامية من منزل الناشط الحقوقي الصحراوي " العربي مسعود " الكاتب العام لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، ان المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب، "خوان مانديز" والوفد المرافق له وصل الى المنزل المذكور في حدود الساعة الثانية زولا بالتوقت المحلي على متن سيارة غوث اللاجئين التابعة للأمم المتحدة.
حيث التقى الاخير بالمكتب التنفيدي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان الذي تترأسه المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان " أمينتو حيدار "،إضافة الى أعضاء المكتب المكون من" علي سالم التامك " و" العربي مسعود" و"المامي أعمر سالم" و "محمد سالم لكحل" و"الحسين ليدري"و "علال لطيف" .
حيث وضح اعضاء المكتب للمقرر الخاص السيد "خوان مانديز" ملف الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في الصحراء الغربية مع تقديم شهادات حية لمواطنين من مختلف الاعمار كانوا ضحية ممارسات العنف المغربي.
كما تطرق اعضاء المكتب في حديثهم للمقررعن عشرات التقارير السنوية التي تصدرها جمعية "كوديسا" والتي توثق هذه الممارسات الغير الإنسانية .
كما قدم اكثر من ثلاثين ضحية شهاداتهم امام الوفد خاصة شهادة الاطفال ومجموعة " يحي محمد الحافظ أعزى " وضحايا الداخلة المحتلة .
كما كان لعائلات معتقلي مجموعة أكديم إزيك فرصة لتوضيح المعانات التي يعيشها أبنائهم بالسجن المحلي سلا2 الرهيب .
اما في ما يتعلق بملف الشهداء الذين سقطو برصاص الأمن المغربي فقد تطرقت الاخت "فاطمتو دمبر" شقيقة "الشهيد سعيد دمبر" امام المقرر الخاص لرصد للأحداث منذ قتل اخيها حتى الاعلان عن دفنه دون موافقة العائلة، التي لازالت تطالب بتحقيق عادل ونزيه في هذه الجريمة وتطالب باعتراف رسمي من الدولة المغربية بالمسؤولية. وفي نفس السياق تمت مناقشة ملف الشهيد "ميشان ولد محمد لمين ولد لحبيب" الذي سقط نتيجة العنف الممارسة من طرف سلطات الاحتلال المغربي اثناء أحداث الداخلة المحتلة الداخلة
وبحسب موفد شبكة ميزرات الإعلامية فأن الوفد الاممي استمع لفرع الجمعية المغربية لحقوق الانسان التي قدمت له شهادات من ضحايا معتقلي ملف السلفية الجهادية بالمغرب.
نذكر ان لقاء جمعية "كوديسا" مع المقرر الخاص للأمم المتحدة حول التعذيب، "خوان مانديز" والوفد المرافق له استمره ساعة ونصف