الخميس، 16 أغسطس 2012

العدو المغربي يستورد مدرعات مصفحة لقمع الاحتجاجات الشعبية


استورد العدو المغربي 88 سيارة مصفحة من الولايات المتحدة الأمريكية، لاستخدامها من قبل قوات التدخل السريع في قمع المسيرات وإخماد الاحتجاجات الشعبية بالمدن المغربية وبالمناطق التي يحتلها من الصحراء الغربية.
وكان المغرب قد وقع في وقت سابق صفقة مع الشركة الأمريكية "LENCO"، وهي شركة متخصصة في انتاج العربات العسكرية المدرعة، حيث تم تسليم الدفعة الأولى المكونة من حوالي 88 سيارة مصفحة رباعية الدفع من نوع "BEARCAT 4X4" لفائدة قوات التدخل السريع، فيما سيتم تسليم الدفعة الثانية المكونة من حوالي 60 سيارة خلال السنة المقبلة.
وتتوزع هذه السيارات التي تستعمل في حوالي 40 دولة في العمليات الخاصة وتفريق الاحتجاجات والمسيرات، على خمسة أنواع متخصصة في نقل قوات التدخل، ونقل الأسلحة والذخيرة، والقيادة والاتصال، وتفريق الاحتجاجات، وإزالة الحواجز.
ولجأ المغرب إلى استيراد هذا النوع من السيارات، بعد تصاعد موجة الاحتجاجات الشعبية والمواجهات مع قوات التدخل السريع والقوات المساعدة بالعديد من المدن والقرى، اضافة الى الاوضاع غير المستقرة بالمناطق المحتلة من الصحرا الغربية التي تشهد حالة من اللاستقرار منذ احداث اكديم ازيك نهاية 2010.
وازداد طلب الدول العربية على هذا النوع من السيارات منذ السنة الماضية تزامنا مع اندلاع أحداث الربيع الديمقراطي بهذه الدول.