الخميس، 28 يونيو 2012

''التوحيد'' تريد طرد ''الأزواد'' و''أنصار الدين'' متهمة بالارتباط بالقاعدة


سقوط 20 قتيلا في اشتباكات بين الحركات المسلحة في غاو



نشبت، أمس، اشتباكات بالأسلحة الثقيلة بين عناصر حركة ''التوحيد والجهاد'' في غرب إفريقيا، وهي فرع لـ''القاعدة''، مع حركة تحرير أزواد. ونقلت وكالة ''فرانس براس'' عن شهود عيان أن الاشتباكات جرت بالقرب من مقر بلدية غاو الذي تسيطر عليه حركة الأزواد وخلفت أكثـر من 20 قتيلا في صفوف الطرفين.
هددت حركة ''التوحيد والجهاد'' في غرب إفريقيا بطرد حركة تحرير أزواد من مدينة ''غاو'' إذا لم تسلمها قاتل إدريس عمرو ميغا، مدير مدرسة ''شاتو'' ومستشارها البلدي الذي قتل يوم الإثنين الفارط من قبل مجهولين. ومن جهته، اتهم أحمد الموفق، وهو أحد فقهاء غاو، عناصر من جماعة ''التوحيد والجهاد'' بقيادة المظاهرات، مشيرا إلى أن عناصر الحركة الوطنية لتحرير أزواد أطلقوا النار في الهواء وتم تفريق المظاهرة، في إشارة إلى أن مقتل أحد المتظاهرين في تلك المسيرة لم يكن من فعل حركة الأزواد، مثلما حاولت حركة ''التوحيد والجهاد'' إلصاق التهمة بها. وأوضح المتحدث أن ''المظاهرات جاءت بذريعة الاحتجاج على موت المدير، ولكن الحقيقة أنها كانت مظاهرات مساندة لمالي، فكانوا يرفعون الأعلام المالية ويهتفون بدولة مالي''. واتهم العقيد ادغيمر، وهو ضابط في الجناح العسكري للحركة الوطنية لتحرير أزواد، صراحة جماعة ''التوحيد والجهاد'' بـ ''تحريض الشعب ودفعه للتظاهر ضد حركة تحرير أزواد''، مبرزا في هذا السياق أن حركته ''وقفت أمام المظاهرات إلى أن تفرقت دون أن يصاب أحد بأذى''، نافيا أن يكون هناك أي دليل على تورط عناصر أزواد في مقتل مدير المدرسة. ورد العقيد على تهديد عناصر ''التوحيد والجهاد'' بإخراج الحركة الوطنية لتحرير أزواد من غاو بالقول: ''هم يعلمون جيدا أننا لن نترك لهم غاو''. للإشارة، فإن مقتل مدير المدرسة في مكان قريب من مركز أمني تابع لحركة الأزواد جعل أنظار المحتجين تتجه إليهم بأصابع الاتهام بالضلوع في الجريمة، وهو ما جعل حركة ''التوحيد والجهاد'' تغتنم الفرصة لتحريض السكان عليها، على خلفية إضعافها تحسبا لأي ترتيبات أمنية أو تفاوضية.
وفي سياق حرب المواقع بين الحركات المسلحة في شمال مالي، دعا عدد من الفقهاء والمثقفين في كيدال، في بيان لهم، الجماعات المسلحة غير الأزوادية لمغادرة دولة أزواد باحترام''، في إشارة إلى ضرورة رحيل تنظيم ''القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي'' وحركة ''التوحيد والجهاد'' في غرب إفريقيا من منطقة شمال مالي، وذلك على خلفية تحالفها مع تنظيم ''أنصار الدين'' الذي يتزعمه إياد أغ غالي، الذي يرفض الاستقلال عن مالي ويشترط تطبيق الشريعة فقط. وتسعى حركة ''أنصار الدين'' التي احتوت عسكريا حركة الأزواد، من وراء زيارات وفودها المكوكية إلى دول الميدان: الجزائر، موريتانيا والنيجر، إلى طرح نفسها مفاوضا رئيسيا في أي ترتيبات لحل الأزمة في مالي. لكن هذا الطموح لتزعم المنطقة يصطدم بشرط طرحه الوسيط البوركينابي، الرئيس بلاز كامباوري، يدعو حركة ''أنصار الدين'' لقطع علاقاتها مع الإرهابيين، في إشارة إلى تنظيم ''القاعدة'' وحركة ''التوحيد والجهاد''. لكن حركة ''أنصار الدين'' لم تكن لتسيطر على مدن شمال مالي على حساب تراجع حركة الأزواد لولا دعمها بسلاح عناصر ''القاعدة'' وتحالفها معها. ويكون هذا الوضع وراء المشادات التي جرت قبل أسبوعين بين عناصر الأزواد و''أنصار الدين'' والذي خلف قتلى وجرحى في صفوفهما، على خلفية فشل اتفاق ''الوحدة'' بينهما لتناقض أهدافهما. ومن هذا المنطق، أضحى كل طرف من هذه الأطراف المسيطرة على شمال مالي يتربص بالآخر لربح مواقع تفاوضية لصالحه، خصوصا بعدما قاطع المجتمع الدولي مطالب الانفصال وأقرت مجموعة ''الإكواس'' والاتحاد الإفريقي رفع عصا التدخل العسكري ضدهم لتجنب ميلاد ''أفغانستان جديدة في إفريقيا''. ميدانيا أعربت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس، عن قلقها الشديد إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية التي يشهدها شمال مالي منذ فرض الجماعات المسلحة سيطرتها عليه.

المصدر :الخبر الجزائرية