السبت، 11 فبراير 2012

الجمعية الوطنية باكستريماذورا تصادق على توصية تدعو مدريد لمنح الصفة الدبلوماسية لجبهة البوليساريو


أعطى البرلمان الجهوي بمقاطعة إكستريماذورا يوم الخميس موافقته على منح جبهة البوليساريو "الصفة الدبلوماسية " من طرف الحكومة الاسبانية، داعيا الى اقامة علاقات دبلوماسية معها، بـ 35 صوتا داعما لنعم، وعدم تسجيل أي صوت مضاد، طبقا لما أعلنته هيئة الصحراء الغربية الاسبانية.

وقد وصفت الهيئة قرار البرلمان الجهوي بـ"التاريخي" بالنظر الى التطورات التي تعرفها القضية الصحراوية على الصعيد الدبلوماسي.

وأوضح القرار البرلماني، الذي صودق عليه خلال جلسة علنية، " أن برلمان إكستريماذورا يدعو حكومة إسبانيا الى إتخاذ الخطوة المشار اليها على إعتبار أن جبهة البوليساريو هي الممثل الشرعي والوحيد لشعب الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".

وقد حضر عملية التصويت، نائب ممثل جبهة البوليساريو، في المنطقة، السيد علالي المامي، وناشطون حقوقيون بينهم ابراهيم الصبار، وأعضاء من هيئة الصحراء الغربية منهم خوسي مانويل ديلا فوينتي، وروصاريو غارثيّا ديّيث.

وجاء تقديم المقترح بناءا على مبادرة من اليسار الموحد الجهوي بالمقاطعة، بدعم من البرلماني بيكتور كاسكوس.

وفي ردّها على التبنّي، أشارت هيئة الصحراء الغربية الى انها تعبّر بإسم المنتسبين اليها عن إرتياحها الكامل وشكرها العميق الى الهيئة التشريعية المذكورة، والى المجموعات البرلمانية التي ساهمت مباشرة في المصادقة على القرار.

وأوضحت الهيئة أن القرار البرلماني يؤكد البدء في التوجّه نحو الاعتراف بالدولة الصحراوية، وبحقوق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير