الثلاثاء، 24 يناير 2012

وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة تنظم يوما دراسيا في الذكرى الأولى لتأسيسها بحضور إعلاميين وصحفيين وكتاب


نظم مجلس إدارة وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة اول أمس الاحد يوما دراسيا تحت شعار معا لتطوير الاداة والاستجابة للتطلعات بمناسبة ذكرى تأسيس وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة التي تصادف هذا اليوم من كل عام.

وناقش اليوم الدراسي سبل النهوض بالمؤسسة الاعلامية بحضور اعلاميين وصحفيين وكتاب وتعرض اليوم الدراسي للمشاكل والعراقيل التي تحول دون وصول الحقيقة للقراء كما ناقش اليوم الدراسي حلولا لتلك المشاكل معرجا على اهم الانجازات المحققة خلال العام المنصرم، كما يدرس المشاركون الافاق المستقبلية.

ووقف المشاركون في اليوم الدراسي على العقبات التي تعيق اداء الصحفيين لمهامهم ومن ابرز النقاط التي أثارها المشاركون عدم الموضوعية والذاتية في نقل بعض الأخبار كما حذر بعض المتدخلين من الانجرار وراء الأخبار الزائفة والمغالطات مشددا على ضرورة التاكد من الخبر قبل نشره .

كما شكر مدير الوكالة المراسلين الدائمين للوكالة خاصة مراسل وكالة المغرب العربي للأنباء المستقلة من بغداد محمد جبار ومراسلة الوكالة من مصر مها البدئني ومراسلين الوكالة من بوجدور والداخلة بالصحراء الغربية وبالرباط ومراسلين الوكالة بفلسطين وموريتانيا وتونس .

مثمنا الدور الذي لعبوه في تبوء الوكالة المكانة التي تحتلها الان مشيدا بدورهم في التواصل والمراسلات المستمرة بمجريات الاحداث في اماكن تواجداتهم والعالم.

ونند المشاركون في اليوم الدراسي بمصادرة السلطات المغربية للاراء الحرة بعد اغلاقها لموقع لكم المغربي والذي كان نموذج في معالجة قضايا الشعب المغربي بجرأة وموضوعية، وكانت النظام المغربي أبدى انزعاجه من الخط التحرير لموقع لكم وحاول مصادرته بنشر الدعايات المغرضة حوله .

كما اعتبر المشاركون ان الخطوة تهدف الى تكريس مصادرة الاراء الحرة وكبت الحريات .وطالب الاعلاميون التابعون لوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة المنظمات الحقوقية برفع دعوة قضائية ضد الجهات المسؤولة عن هذا السلوك المنافي لكل القيم والمثل التي تكفل للانسان حرية التعبير .

وشدد هؤلاء على ضرورة احترام حرية الصحافة وجعلها في خدمة الشعوب بعيدا عن الرقابة والمصادرة والتكبيل وحيا المشاركون الأسرة الإعلامية العاملة بموقع لكم على جراءتها وخطها التحريري .