الجمعة، 16 ديسمبر 2011

اهم النقاط التي تحدث عنها السيد الامين العام لجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الاخ محمد عبد العزيز:




خلال تلاوته للتقرير الأدبي المقدم من طرف الأمانة الوطنية للجبهة للمؤتمر ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، كحركة تحرير وطني، تدافع عن حق الشعوب في العيش الحر الكريم،
1 ان الشعب الصحراوي "برهن على تمسكه بوحدته وخياراته الوطنية وقدرته اللامحدودة على الصمود وإبداع وتنويع أساليب المقاومة والكفاح، في مواجهة آلة احتلال عسكرية توسعية مغربية، تحظى بحماية ودعم قوى ظالمة، وفي مقدمتها الحكومة الفرنسية، التي لا يبدو أنها تخلت عن فكرها الاستعماري في المنطقة.
2ان انتفاضة الاستقلال "سجلت حضورها البارز من خلال ملاحمها النضالية البطولية مثل مخيم اكديم إيزيك في العيون المحتلة ومظاهرات الداخلة المحتلة وموقعة أمينتو حيدار وزيارات وفود التحدي إلى الأراضي المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين، والإضرابات البطولية عن الطعام للمعتقلين السياسيين الصحراويين وغيرها".
3ان ظروف المؤتمر "اتسمت بسعي أطراف دولية فاعلة إلى تغليب المقاربة الاستعمارية المغربية، بما في ذلك عبر الضغوطات السياسية والاقتصادية، والتي مست بحدة ميدان المساعدات الإنسانية، وانضافت إلى العراقيل والصعوبات الموضوعية القائمة، مما فرض اللجوء، غير ما مرة، إلى برامج وخطط إضافية لمواجهتها".
4أن الحكومة المغربية "لجأت في آونة انعقاد المؤتمر الثاني عشر إلى تكثيف الضغوطات والاستفزازات والحرب الدعائية، إلى درجة التهديد بمنع انقعاد المؤتمر في التفاريتي واحتلال الأراضي المحررة".
5 ان "التحولات المحسوسة، والديناميكية غير المسبوقة التي شهدتها إنتفاضة الإستقلال المباركة، خاصة مع الهبة النضالية إبان ملحمة اقديم ازيك التاريخية، قد أعطت للاحتلال المغربي رسالة واضحة تؤكد قطيعة كل الصحراويين، بدون استثناء والى الأبد، مع مخططاته وسياساته الدنيئة".
6ان هذه الانتفاضة المندلعة "أعطت نفسا للحركة الحقوقية في الأرض المحتلة وجنوب المغرب، في معركتها المحتدمة لمواجهة تجاوزات المحتل ومخططاته العقابية التي لم تزدها إلا تحديا واستمرارا، وهو ما يؤكده صمود معتقلينا السياسيين في سجون الإحتلال المغربي، وزيارات النشطاء الحقوقيين لمخيمات العزة والكرامة".
7ان التجربة الوطنية في التسيير وبناء مؤسسات الدولة "تعززت"، وذلك رغم الصعوبات الموضوعية الناجمة عن حالة اللجوء والتشريد، وآثار الأزمة الاقتصادية العالمية، حيث لم تقع أية أزمة غذائية أو وبائية، مع استمرار انتظام الخدمات العامة، دون انقطاع يذكر.
8
ان الأمانة الوطنية اعطت اولويتها لشريحتي الشاب والنساء، مشيرا الى تجربة هي الأولى من نوعها، خصصت عدة دورات لقضايا محددة، وفي مقدمتها قطاعات حيوية مثل الشباب والرياضة والتعليم والثقافة والميدان الدبلوماسي، من أجل تحقيق تطور إيجابي في النوعية والكثافة والمردودية.
9
ان الفترة الفاصلة بين المؤتمرين والتي شهدت "تنامي مقلق للمخاطر الناجمة عن انتشار الجماعات المسلحة في الصحراء الكبرى"، مؤكدا أن الشعب الصحراوي بعد ان كان ضحية لإرهاب الدولة الذي تمارسه المملكة المغربية منذ 31 أكتوبر 1975، أصبح اليوم أيضاً ضحية للإرهاب العالمي، حيث تعرضت مخيمات اللاجئين الصحراويين لعملية اختطاف إرهابية غادرة بحق ثلاثة متعاونين أوروبين، عاملين في المجال الإنساني"، هم الإسبانيـيـْين إينوا فيرناندث وإينريك غونيالونس، والإيطالية روسيلا أورُّو.نعبر عن شديد إدانتنا لهذا العمل الإرهابي الجبان وتضامننا الكامل مع الضحايا وعائلاتهم، وإصرارنا على بذل كل الجهود والتعاون والتنسيق مع دول المنطقة لإطلاق سراح المخطوفين في أسرع الآجال".
10 ان القضية الوطنية "حافظت على حضورها في أجندة مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة للأمم المتحدة، كقضية تصفية استعمار، تشرف الأمم المتحدة على مفاوضات مباشرة بين طرفيها، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية، على أساس تمكين الشعب الصحراوي من ممارسة حقه في تقرير المصير والاستقلال، وذلك رغم العراقيل التي تضعها الحكومة المغربية أمام الحل".
11
ندعو الحكومة الإسبانية الجديدة إلى سابق موقفها المتزن والمنسجم لحل النزاع عبر استفتاء تقرير المصير".
12ان فرنسا اظهرت موقفا منحازاً كليا لأطروحة التوسع المغربي، فيما يبقى موقف الولايات المتحدة ملتزما بدعم جهود الأمم المتحدة".
13إن الظروف التي ينعقد فيها المؤتمر الثالث عشر للجبهة "هي نتاج تحول مستمر لم يتوقف على مدار السنوات الأربع الماضية"، مشيرا الى أن "حدة الحراك والتغير ازدادت بشكل ملحوظ ومؤثر خلال السنتين الأخيرتين".
14أن من أبرز ما شهدته الفترة الماضية هو "تنظيم استفتاء جنوب السودان، الذي أفضى إلى استقلاله، كما سبق أن حصل في ناميـبـيا وتيمور الشرقية، وهو ما يؤكد صوابية هذا الحل الديمقراطي الذي تشرف عليه الأمم المتحدة، رغم أنها لم تفرض تطبيقه بعد في حالة الصحراء الغربية".
15
نتسال عم الدور الذي لعبته القوى العظمى، وما حمله من تناقضات وملابسات وازدواجية في المعايير في المواقف الدولية".
16لجأت سلطات الاحتلال المغربية إلى "حملة مسعورة وحرب استخباراتية ونفسية شعواء ترمي إلى تشويه سمعة ومكانة كفاح الشعب الصحراوي واستهداف وحدته وأمنه، ومحاولة إلصاق تهم الإرهاب والجريمة المنظمة به، وتفريخ المسميات الموازية والترويج للدعايات المغرضة، والسعي المحموم لضرب استقرارنا الداخلي، بل والمحاولات الفاشلة والمتجاوزة للمساس من المكانة القانونية الدولية للجبهة، كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي".
17ان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب "هي حركة تحرير شعبية وطنية كل مبادئها وأهدافها وقراراتها تنبثق من الإرادة الحرة والسيدة للشعب الصحراوي".
18 ان الجبهة "تتبنى الديمقراطية والشفافية والقابلية لاستيعاب كل الأعمار والفئات، وفي مقدمتها العنصر النسوي والشباني، ومختلف الأفكار والتوجهات التي يجمعها إطار واضح وصارم، لا يحيد قيد أنملة عن أهداف شعبنا المقدسة في التحرير والاستقلال والوحدة الوطنية، في ظل سيادة دولة كل الصحراويين، الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية".
19"ان هذا البعد الشعبي والتوجه الديمقراطي المتفتح هو السر الكامن وراء صمود هذه الحركة طوال عقود طويلة من الزمن، رغم كثافة المناورات وخطورة المؤامرات التي حيكت ضدها، وهو ما يفسر حجم واتساع المشاركة الشعبية في التشاور المفتوح والتقييم وصياغة البرامج والأهداف الإستراتيجية والمرحلية، انسجاما مع قناعة الجبهة الراسخة بأن حرب التحرير تضمنها الجماهير"
20
نعبر عن اعتزاز الجبهة بالدور التاريخي والطلائعي للشباب الصحراوي في هذه المسيرة"، وقال بأنه "شكل على الدوام عنصر دعم وتجديد واستمرارية، ويجب اليوم أن يضطلع بمسؤولياته عبر الانخراط الكامل في كل مواقع الفعل الوطني، لأن الآفاق واعدة أمامه لحمل مشعل التواصل".
21"ان الشباب الصحراوي يقدم اليوم خير برهان من خلال حضوره البارز في صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي وفي مؤسسات الدولة الصحراوية وفي مقدمة انتفاضة الاستقلال الباسلة".
22
نعبر عن اعتزازنا من جديد بدور المرأة الصحراوية في كفاح الشعب الصحراوي"، وقال "نحن مصرون على تطوير وتعزيز هذه التجربة الرائدة، حيث تعمل المرأة إلى جانب أخيها الرجل على بناء مجتمع معاصر، قوامه الحرية والديمقراطية والمساواة بين الجنسين والتسامح والتعايش بين الديانات والثقافات، تكون فيه للمرأة مكانتها المستحقة، المنسجمة مع حقوقها الطبيعية ومع دورها ومساهمتها الفاعلة في معركة التحرير والبناء".
23 ان "مؤتمرنا مطالب بأن يكون محطة فعل وطني يفضي إلى حشد شامل لكل الطاقات الوطنية، والزج بها في معركة تصعيد الكفاح الوطني على كافة الجبهات، لتحقيق الضغط الضروري للتعجيل بتحقيق شعار المؤتمر، الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل".
24 ان المؤتمر "مطالب بالنظر في جملة من التحديات التي تطرح نفسها بقوة، اليوم وغداً، ويقر البرامج والسياسات الكفيلة بالتعامل معها بأفضل وأنجع الأساليب ولعل من أبرز هذه التحديات تفعيل التنظيم السياسي ومراجعة وتحديث الأساليب والخطاب وتكريس هيبة ومصداقية الحركة والدولة".
25
ندعو الى الرفع الدائم من الاستعداد القتالي والمقدرات العسكرية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي كخيار استراتيجي لاستكمال السيادة وإيلاء كل العناية اللازمة لدعم وتطوير المقاومة السلمية، من خلال انتفاضة الاستقلال، كركيزة أساسية وجبهة صدام رئيسية في معركتنا الحالية، في ظل وقف إطلاق النار.
26
نطالب بتكثيف الجهود الموجهة إلى تقوية وتأجيج انتفاضة الاستقلال، وفي إطار من الوحدة والتصعيد، لتنويع أساليبها والاجتهاد والتوسيع المستمر من مجال انتشارها في الأرض المحتلة وجنوب المغرب وكل مواقع تواجد الجسم الصحراوي
27ان موقفنا حيال ما يجري على الساحة العربية من حراك سياسي واجتماعي، وهو الموقف القائم على الاحترام الكامل لإرادة الشعوب، في إطار من الوضوح والشفافية والتقيد بمقتضيات القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، بما يخدم السلم والأمن والاستقرار28
ان التطورات التي شهدتها وتشهدها المنطقة "إنما تؤكد بأنه لا مستقبل للظلم والطغيان والاستبداد، وأنه لا مناص من احترام حق وإرادة الشعوب في الكرامة والحرية وتقرير المصير والاستقلال، وأن النظام المغربي، مهما توهم بأنه يربح وقتاً، فالأكيد الثابت هو أنه لن يربح أبداً قلوب وأصوات الصحراويين".
29ان "الشعب الصحراوي حزم أمره وجسد اختياره خير تجسيد في شعار المؤتمر الثالث عشر للجبهة، ليقول للعالم، من فوق أرض الصحراء الغربية المحررة، وبصريح العبارة، إن الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل"
30إن المجتمع الدولي، الذي سارع إلى إصدار وتنفيذ قرارات تقضي بحماية المدنيين في مناطق عديدة من العالم، "مطالب اليوم بالتحلي بنفس المسؤولية إزاء الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها الدولة المغربية، منذ احتلالها العسكري للصحراء الغربية في 31 أكتوبر 1975، ولا تزال ترتكبها إلى اليوم في حق الصحراويين العزل، بشهادة هيئات ومنظمات دولية مختصة، بما فيها مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان".
31"نؤكد على مطالبة الأمم المتحدة بتحمل كامل مسؤوليتها في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا، ورفع الحصار العسكري والأمني المغربي المفروض على الإقليم وفتحه أمام الإعلاميين والمراقبين الدوليين المستقلين".
32في الوقت الذي تؤكد فيه تشبث الشعب الصحراوي بكل أنواع الكفاح والمقاومة المشروعة لانتزاع حقوقه التي يكفلها له القانون الدولي، تجدد الجبهة استعدادها للتعاون البناء مع جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي للوصول إلى الحل العادل الوحيد للنزاع، بتمكين الشعب الصحراوي من حقه، غير القابل للتصرف، في تقرير المصير والاستقلال.
33مطالبة الأمم المتحدة بالعمل على وقف نهب الحكومة المغربية للثروات الطبيعية الصحراوية، وإزالة الجدار العسكري المغربي الفاصل، وإطلاق سراح يحي محمد الحافظ أيعزة وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً صحراوياً لدى الدولة المغربية وإيجاد آلية أممية ناجعة، تمكن بعثة المينورسو من حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها.