الاثنين، 19 ديسمبر 2011

تواصل عرض مشاريع عمل اللجان في جلسة عامة للمؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليساريو بالتفاريتي المحررة


شرعت مساء اليوم الأحد اللجان المنبثقة عن المؤتمر الـ 13 لجبهة البوليساريو في عرض مشاريع عملها أمام المؤتمرين في جلسة عامة، بحضور شخصيات مهمة من الجزائر واسبانيا وألمانيا وأوغندا، وذلك الى وقت متأخر من ليلة البارحة.

وفي بداية الجلسة المسائية، استهلت لجنة القانون الأساسي ونقد التجربة تقديم عملها، حيث حظى بنقاش مستفيض عن طريق فتح النقاش امام لمؤتمرين من أجل إبداء آرائهم واقتراحاتهم في بعض القضايا القانونية محل الخلاف.

وشكلت قضايا جوهرية محل النقاش على غرار عدد أعضاء الامانة الوطنية، عهدة الأمين العام لجبهة البوليساريو، ترقية اتحاد الطلبة الصحراويين الى مستوى منظمة جماهيرية، إشكالية الانتخاب والتعيين بالنسبة لرؤساء وأمناء الدوائر، العمل بنظام الكوتا في انتخاب المرأة بالنسبة للمناصب السياسية في قيادة جبهة البوليساريو، صيغة وكيفية تفعيل هيئات الرقابة والمحاسبة.

وتتواصل جلسة مناقشة القانون الأساسي اليوم الاثنين، بعد ان حظيت لجان القانون الأساسي للجبهة والدستور وبرنامج العمل الوطني، الأرض المحتلة، الرسائل والتوصيات، بمناقشات مستفيضة واثراء على مستوى اللجان التي انهت اشغالها صباح الاحد.

ومن المنتظر ان تستمر أشغال المؤتمر الـ13 للبوليساريو التي انطلقت يوم الخميس 15 ديسمبر بالتيفاريتي بمشاركة 2100 مندوب منهم 54 جاؤوا من الأراضي المحتلة حتى يوم 20 ديسمبر، ولرئاسة المؤتمر حق تمديده لمدة 48 ساعة بحسب مقتضيات القانون .

يجدر التذكير أن جبهة البوليساريو تنظم مؤتمرها للمرة الثالثة في تاريخها ببلدة التفاريتي التي تقع بالاراضي الصحراوية المحررة والتي تبعد 370 كلم شرق العيون العاصمة المحتلة للصحراء الغربية.