الجمعة، 25 نوفمبر 2011

الإعلامي المغربي علي لمرابط يصف الإصلاحات في المغرب "بمجرد مساحيق فرضت من الغرب لحماية العرش''



الجزائر 24 نوفمبر 2011 (واص)- وصف الإعلامي المغربي، علي لمرابط، وصاحب الموقع الإخباري ''دومان أون لاين''، الإصلاحات التي تعيش على وقعها المملكة المغربية، بأنها لا تعدو أن تكون مساحيق تجميل، فرضتها كل من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية على الملك من أجل حمايته من أي هزات، في اتصال هاتفي مع يومية ''الخبر'' الجزائرية

وأكد الإعلامي المغربي أن ''الاستفتاء على الدستور الأخير أو الانتخابات التشريعية القادمة ما هي إلا مسرحية لأنها لا تعالج المشاكل الحقيقة''، معبّرا عن اعتقاده بأن الثورة قادمة في المغرب لا محالة.

و استدل علي لمرابط، في بداية تحليله الوضع في المغرب بمقولة صحفي فرنسي حول الملك محمد السادس مفادها: ''محمد السادس ليس ذكيا مثل والده لكن ليس أكثر سوءا من والده الحسن الثاني''

وتابع قائلا ''الإصلاحات في المغرب فرضت من قبل فرنسا وأمريكا، وطلبوا من محمد السادس ألا يكون هناك قتلى في الشارع خلال مواجهة المحتجين، والإصلاحات التي يقوم بها مجرد مساحيق زينة لا أكثر ولا أقل، يراد منها إنقاذ المملكة من السقوط''.

وأضاف متسائلا ''ما هي الإصلاحات؟ هل الإصلاحات تركه يسود ويحكم؟''، ويجيب عن تساؤلاته قائلا: ''الحقيقة.. الإصلاحات لم نصل إليها بعد''.

وفي قراءته لواقع المغرب اليوم يقول الإعلامي المغربي: ''خلال الاستفتاء على الدستور لاحظنا كيف أن السلطة جندت الجميع من أجل دفع المواطنين للتصويت، واستعملت لأول مرة في تاريخ المغرب المساجد لدواع سياسية، أين جندوا الأئمة لهذا الغرض، وكان الاستفتاء غير شفاف، حتى حزب العدالة الإسلامي الذي شارك في الانتخابات، قال إن نسبة المشاركة المعلن عنها مبالغ فيها.. والذي سيقع في الانتخابات القادمة هو إعادة سيناريو الاستفتاء على الدستور''.

ولخص علي لمرابط مسار الإصلاحات بالقول: ''الملك يكذب علينا من أجل حماية العرش، فهو يترك كل الصلاحيات له ويعطي بعض الفتات للشعب من أجل إسكاته''.

ويرى لمرابط أنه ''من أجل الخروج من هذه الدوامة يجب إنشاء مجلس تأسيسي منتخب من قبل الشعب يعيد النظر في الدستور، بدءا من المادة الأولى، ويكون التصويت على الدستور من قبل الشعب، وليس على شاكلة الدستور الأخير الذي صاغه رجال الملك عبد اللطيف النمنومي والمعتصم''.
"أرى بأن الملك محمد السادس هو المسؤول عن كل شيء، وهو الذي لا يفهم أن العالم يتغير ويتحرك، والثورة إذا لم تكن اليوم أو غدا في المغرب ستأتي بدون شك'' يضيف علي لمرابط

ووقف في هذا السياق عند حركة 20 فبراير التي قال بأنها تحوي كل التيارات، وهي حركة، حسبه، تعمل على كسر حاجز الخوف. وضرب مثالا بالحركات الشبابية في مصر التي كانت وراء اندلاع الثورة المصرية.

وأكد أن الشعب هو من يمثل النواة الصلبة وهو من سيقوم بالثورة في المغرب، مشيرا إلى أن المسيرات كانت في السابق تطالب بمحاربة الفساد، والآن تنادي علانية بإسقاط النظام.

وعن السيناريو الذي يتوقعه في الانتخابات القادمة، قال: ''المقاطعة ستكون، لكن كل المؤشرات توحي بأن حزب العدالة والتنمية هو من سيفوز بها، لعدة أسباب منها وجود اتفاق ضمني بين الحركة والسلطة سيسمح لها بالترشح في كل الدوائر الانتخابية وهذا لأول مرة، كما أن الحزب هادن السلطة عندما أمر شبابه بأن ينسحب من حركة 20 فبراير، إلى جانب كون الناخبين ذوي التوجه الإسلامي سينتخبون على الحركة، لأن سجلها، في نظرهم، نقي مقارنة بالأحزاب التقليدية التي لجأت إلى تحالفات بعد أن أحست بخطر حزب العدالة والتنمية''. (واص)