الأربعاء، 22 يونيو 2011

المصادقة على وثيقة استراتيجية افريقية للتضامن مع الشعب الصحراوي

الجزائر 21 يونيو2011 (واص)- صادق اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أعضاء المنظمة الافريقية للمدن و الحكومات المحلية في اطار التضامن مع الشعب الصحراوي على وثيقة استراتيجية تتضمن الاجراءات و التدابير التى ستعتمدها الدول الافريقية المساندة للقضية الصحراوية من اجل التسريع في تحرير آخر الاراضي الافريقية المحتلة.


و تم اعداد هذه الوثيقة تحسبا للقاء الثلاثي الجزائر-جنوب افريقيا-نيجيريا لحركة التضامن مع الشعب الصحراوي الذي سيقام في شهر سبتمبر القادم.


و تتضمن الوثيقة بالتفصيل جوانب دعم القضية الصحراوية من خلال الاعلام و الحكومات و الدبلوماسيات و الشرعية الدولية والمشاهير حسب تصريح لمديرة شؤون افريقيا الشمالية لدى وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية جنوب افريقيا السيدة ماكينة زانيلا.


و صرح نائب رئيس المنظمة السيد طيب زيتوني (الجزائر) ان الوثيقة المصادق عليها تهدف الى "اعطاء القضية الصحراوية بعدا افريقيا" و اشراك الحكومات الافريقية في الدفاع عن شرعية مطالب الشعب الصحراوي في المحافل الدولية.


و اضاف ان العمل جاري لاستقطاب أكبر عدد من مدن افريقيا الشمالية للتضامن مع القضية الصحراية مشيرا الى ان تونس "عبرت عن رغبتها في الانضمام الى المنظمة".


و اكدت السيدة زانيلا ان موقف جنوب افريقيا المساند لتحرير الاراضي الصحراوية من الاحتلال المغربي "موقف صارم لا رجعة فيه" معبرة عن استعداد بلدها "لخسارة علاقاته مع المغرب كدولة و حكومة اذا اقتضى الامر".


و اردفت ان حكومة جنوب افريقيا "لا تتردد في الوقوف الى جانب العدالة و انها ستستمر في التعبير عن مساندتها لهذه القضية الانسانية كلما سنحت لها الفرصة رغم انتقادات من لا يساندون الحق".


بخصوص ظروف العيش في مخيمات اللاجئين الصحراويين و الاراضي المحررة فقد عبرت نفس المسؤولة عن اسفها للظروف القاسية التى يعيشها الصحراويون نتيجة "المواقف المتعنتة للمسؤولين المغربيين".(واص)